المنامة: اشترى بنك quot;غيت هاوسquot; gatehouse bank بالتعاون مع شركة بيت الاوراق العالميةrdquo;GSHrdquo; بالنيابة عن عملائه استثمار عقاري مدر للدخل بقيمة 29.2 مليون جنيه إسترليني في قطاع السكن الطلابي و هو عبارة عن محفظة تضم عقارين تم الإنتهاء من بنائهما في شهر سبتمبر 2009 ، وتم إنجاز العقارين لـتأجيرهما كسكن لطلاب الجامعات المحيطة بهما ، وقد قام بتطوير العقارين شركة quot;واتكن جونزquot; التي تعد من أفضل مطوري سكن الطلاب في بريطانيا و التي احترفت هذا المجال منذ عام 1999.

يقع العقاران في مدينة quot;ليفربولquot; و مدينة quot;لوغبورغquot; ، وهما من المدن المعروفة بجامعاتها العريقة. كما سيؤجر المطور (واتكن جونز) المبنيان من المالك الجديد لمدة 20 سنة قادمة وإدارتهما وتأجيرهما بدوره على الطلاب الجامعيين. وتتكون المحفظة من مبنيان يضمان 653 أستوديو (شقة صغيرة) مؤثثة بالكامل، بالإضافة إلى غرف نوم quot;انسويتquot; ذات مواصفات عالية. وتبلغ مدة الإستثمار ثلاث سنوات مع عائد صافي سنوي للمستثمرين لا يقل عن 9 % بعد خصم جميع الرسوم و الضرائب مع تحقيق عائد داخلي متوقع بنسبة 17%.

ومن الجدير بالذكر أن هذا القطاع من القطاعات العقارية القليلة التي تشهد نموا كبيرا في حجمها و قيمتها الإيجارية حاليا بالرغم من الظروف الاقتصادية العالمية السائدة (يبلغ حجم القطاع 6.5 مليار جنيه استرليني) و ذلك نتيجة للإزدياد المستمر في عدد الطلاب من جانب وعدم وجود شواغر لسكن الطلاب من جانب آخر. كما أن سعر الإيجار للمتر المربع لسكن الطلاب ازداد بنسبة 8% سنويا منذ عام 2005 وحتى اليوم مع نسبة اشغال تصل إلى 100% ، حيث أن معدل النمو في عدد الطلاب سوف يزيد في السنوات القليلة القادمة بعشرة أضعاف عن معدل النمو في انشاء المباني الجديدة المخصصة لسكن الطلاب ، مما يعطي دافعا قويا للاستثمار في هذا القطاع الفريد.

وفي هذه المناسبة قال فهد فيصل بودي رئيس مجلس إدارة بنك quot;غيت هاوسquot; أن هذه الصفقة أتت لتلبي احتياجات السوق الإستثمارية حيث حرصنا على تقديم هذا النوع من الإستثمار، فنحن فخورون بما نقدمه من منتجات مميزة ذات اصول تشغيلية و عوائد ثابتة و عقود طويلة الأجل في قطاعات آمنة ، فهذا ما حرصنا عليه من خلال سجلنا التاريخي في الإستثمار العقاري كشراء مبنى المقر الرئيسي في لندن لشركة بروكتر آند جامبلrdquo;Procter and Gamblerdquo; الشركة العالمية الرائدة في مجال الصناعات الاستهلاكية. و هو ما يتطابق مع استراتيجيتنا في إدارة الأصول ، ودليل على كفاءة فريق العمل في قطاع العقار و خبرته الواسعة في هذا المجال.
وأضاف بودي قائلا: إننا بصدد التحضير لفرصة استثمارية اخرى في القطاع الصحي العقاري و ذلك من خلال تأجير عيادات للحكومة الامريكية بعقود تأجير طويلة الأجل تمتد إلى عشرين سنة.

يذكر أن بنك quot;غيتهاوسquot; هو بنك تابع لشركة بيت الأوراق المالية يعمل كبنك استثماري وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية ويتخذ مدينة لندن مقراً له. ويركز البنك على أسواق رأس المال الإسلامية، إدارة ثروات المؤسسات،إدارة الأصول والصناديق والخدمات العقارية والخدمات الاستشارية الشرعية، وأنشطة الخزانة الإسلامية.وأن البنك استطاع و بنجاح منقطع النظير طرح منتجات إستثمارية ممتازة خلال الستة أشهر الماضية (و التي تعتبر من أصعب الفترات التي مرت على الشركات و البنوك الإستثمارية) لعملائه ثم تغطيتها و بنجاح كبير و لاقت ردود فعل طيبة من عملاء البنك نظرا لتحديات الأوضاع الإقتصادية و أهمية البحث و التدقيق للوصول إلى الإستثمارات الممتازة.