دبي: قال مسؤولون في صناعة الصلب الأربعاء أن منتجي الصلب في منطقة الخليج، الذين يقلقهم ارتفاع أسعار خام الحديد، طلبوا من المصانع خفض إنتاجها، إلى أن تتراجع مستويات الأسعار.

وأوضح كاريل كوستينوبل المدير العام لميستيل، ومقرها دبي، لرويترز أن quot;الناس تحجم الآن في المنطقة عن شراء الصلب مع صعود الأسعار، لكن لا يزال هناك نقص إلى حد ما في السوق، ولا تعمل مصانع الصلب المحلية بطاقتها الكاملةquot;.

وتسعى أكبر ثلاث شركات في العالم لتعدين خام الحديد -فيل وبي.اتش.بي بيليتون وريو تينتو، التي تسيطر على صناعة الخام وتقدر بحوالي 80 مليار دولار- من أجل تعديل النظام القياسي السنوي للأسعار المستخدم منذ عقود. وتريد هذه الشركات العملاقة استبدال عقود الأسعار السنوية بأخرى فصلية، وربط الأسعار بالسوق الفورية لخام الحديد.

وارتفعت أسعار كريات الحديد (البيليت) في منطقة البحر الأسود وتركيا صوب 650 دولاراً للطن في الأسبوع الاول من أبريل/ نيسان، لتدفع أسعار الصلب في الإمارات إلى حوالي 844 دولاراً للطن من 547 دولاراً في وقت سابق هذا العام.

ودفع عدم وضوح الرؤية حول متى ستتراجع الأسعار بعض المصانع في المنطقة لخفض إنتاجها. وقال بهاسكار دوتا الرئيس التنفيذي لشركة حديد الجزيرة، ومقرها سلطنة عمان، إن quot;الجميع متشككون، ويعملون بطاقة أقل. ونعمل حالياً نوبة عمل واحدة في اليوم، وهو ما يشكل 40 % من إجمالي طاقتناquot;. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة 300 ألف طن من أنابيب الصلب سنوياً.

ورأى دوتا أن المشاريع في المنطقة ربما تتباطأ أيضاً، مضيفا quot;تواجه شركات عديدة في الخليج مشكلات مالية منذ بداية الأزمة الاقتصادية، والآن ومع ارتفاع تكلفة الصلب فإن المزيد من المشروعات ربما تتأخرquot;.