موسكو: ستتسلم روسيا البيضاء أول شحنة لها على الإطلاق من النفط الخام الفنزويلي في أواخر أبريل (نيسان) أو أوائل مايو (أيار)، في خطوة تأمل مينسك أن تقلل اعتمادها الشديد على الإمدادات من روسيا.

وذكرت مصادر تجارية وصناعية أن سفينة تحمل 80 ألف طن من النفط الخام تتجه من فنزويلا إلى ميناء أوديسا الأوكراني المطل على البحر الأسود، وستنقل بعد ذلك بالسكك الحديدية إلى مصفاة موزير في روسيا البيضاء.

وأوضحت المصادر أن الشحنة غادرت فنزويلا في الثاني من إبريل/ نيسان، وأنها ستستغرق بين 20 و30 يوماً، لتصل إلى أوديسا. وتوترت العلاقات بين روسيا وروسيا البيضاء، عشية العام الجديد، بعدما خفضت موسكو بشدة إمدادات النفط الخام الرخيصة لروسيا البيضاء، قائلة إن مينسك يجب أن تدفع بالكامل رسوم الصادرات على الخام الذي تقوم بتكريره لإعادة تصدير منتجاته المكررة.

وانتقد الكسندر لوكاشينكو رئيس روسيا البيضاء وحليف موسكو لوقت طويل هذا الإجراء، وسافر إلى فنزويلا في مارس/ آذار، في محاولة لتدبير إمدادات، في ظل نقص الخام الرخيص لمصافي التكرير في روسيا البيضاء.

ووعد الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز بأن تزوّد بلاده، وهي أكبر دولة مصدرة للنفط في أميركا الجنوبية، روسيا البيضاء بثمانين ألف برميل يومياً ابتداء من مايو/ أيار.