الدمام: أنهت غرفة الشرقية استعدادتها كافة لإجراء الانتخابات الخاصة بلجان التجارة والصناعة والمقاولات والعقار يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

وتستكمل الغرفة بهذه الخطوة المرحلة الأخيرة من عملية تشكيل لجان الأعمال، وهي مرحلة الانتخاب لاختيار الأعضاء من قائمة المسجلين راغبي العضوية، والبالغ عددهم أكثر من 700 شخص، يتنافسون على عضوية 22 لجنة، بعدما اكتملت عمليتا استقبال وتدقيق طلبات الترشيح للعضوية وتسجيلها.

وأوضح الأمين العام لغرفة الشرقية عدنان النعيم أنه سيتم إنهاء إجراءات تشكيل لجان (العقارية، والصناعية، والمقاولات، والتجارية)، وسيجري دعوة المتقدمين إلى عضوية اللجان الأربع، التي تجاوز عدد المرشحين للعضوية الحد الأقصى المسموح به في كل لجنة، والبالغ 25 عضواً، وسينتج من الانتخاب تحديد أول 25 عضواً في عدد الأصوات لكل لجنة من اللجان الأربع على مدار اليومين المذكورين.

وذكر النعيم أن غرفة الشرقية حددت يوم الثلاثاء لإجراء انتخابات لجنتي المقاولات والعقارية، فيما سيتم إجراء انتخابات لجنتي التجارة والصناعة يوم الأربعاء.

وأشار إلى أن الغرفة أصدرت التعليمات الخاصة بشروط المشاركة في الانتخابات والاختيار، حيث أكدت على ضرورة وجود ختم الغرفة وتوقيع الموظف على بطاقة الانتخاب، التي سيتم التصويت من خلالها على اختيار 25 مرشحاً من الأعضاء المسجلين لكل لجنة، على ألا يزيد عن هذا العدد في أي بطاقة، بحيث ستكون عرضة للاستبعاد، لكنها ستكون مقبولة إذا كان العدد أقل من ذلك.

كما اشتملت التعليمات الخاصة بالانتخاب على عدم تكرار الترشيح للمرشح الواحد أكثر من مرة واحدة في البطاقة الانتخابية، فيما يسقط حق التصويت في الترشيح، في حال عدم حضوره ، بينما يحق التصويت للمرشح من قبل باقي الأعضاء لأي عضو حتى لو لم يكن حاضراً.

وتضمنت تعليمات انتخاب اللجان عدم كتابة أو وضع أي إشارة أو علامة تدل على شخصية الناخب على بطاقة الانتخاب. كما لا يجوز للناخب أن يدلي بصوته أكثر من مرة في الانتخاب الواحد، وستستغرق مدة الانتخاب نصف ساعة. وعند إقفال صندوق الانتخاب لن يتم إضافة أي بطاقة انتخابية، إذ سيتم فرز البطاقات وإعلان النتائج خلال ساعة واحدة، وفي حال التعادل في أصوات المرشحين، ستجرى قرعة فورية، وحين انسحاب أحد المرشحين سيؤخذ باسم المرشح الذي يليه في عدد المصوتين.

يذكر أن الغرفة وخلال الأسبوعين الماضيين، قد فتحت باب التسجيل لعضوية 22 لجنة متخصصة، تم تحديدها وفق القطاعات العاملة في السوق، وجرى توزيعها على إدارات الغرفة المختلفة، وقد شهدت إقبالاً كبيراً تجاوز 700 مرشح.