دبي - إيلاف: أعلنت quot;سلطة مركز دبي للسلع المتعددةquot; اليوم الاثنين أن quot;الإيصال الدولي للسلع المتعددةquot; أتاح خلال عام 2009 تمويلات تجاوزت قيمتها 1.1 مليار درهم إماراتي، وشملت المنتجات البترولية، والحديد والصلب والسلع الخفيفة مثل الأرز والشاي.

إضافة إلى ذلك، قدّم نظام إيصالات المخزن الإلكتروني الذي يديره quot;مركز دبي للسلع المتعددةquot;، مزايا إضافية مطورة لتغطية التزامات السلع المحجوزة في السفن داخل المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة لمصلحة الممول، الأمر الذي عزز جاذبية الإيصال.

وفي هذا السياق، اعتبر أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول لسلطة مركز دبي للسلع المتعددة أن quot;إدارة المخاطر أولوية قصوى بالنسبة إلى الممولين، لا سيما في الوقت الراهن، الذي يشهد تشدداً ملحوظاً على الإقراض والسيولة. ومن هنا تأتي أهمية quot;الإيصال الدولي للسلع المتعددةquot; كأداة رئيسة للحد من المخاطر، حيث إنه يوفر التمويل عبر القيمة الحقيقية للسلع الأساسية، ويعتبر تمويل أكثر من 1.1 مليار درهم بحد ذاته، دليلاً واضحاً على ثقة الممولين بمكانة الإيصال ودوره في تسهيل وتوفير التمويل التجاريquot;.

ويتيح quot;الإيصال الدولي للسلع المتعددةquot;، نظام إيصالات المخزن الإلكتروني، للشركات الأعضاء تخزين سلع متنوعة في منشآت معتمدة من quot;سلطة مركز دبي للسلع المتعددةquot;، يديرها مديرو أصول مستقلون. وبضمان قيمة السلع، يتم إصدار إيصالات إلكترونية تتيح عمليات تحويل الملكية إلكترونياً، وتسهل الحصول على التمويل من البنوك الأعضاء بضمان تلك القيمة.

من جانبه، أشار مالكولم وول موريس، الرئيس التنفيذي لـ quot;سلطة مركز دبي للسلع المتعددةquot; إلى أن quot;الإيصال الدولي للسلع المتعددة يشهد استحساناً متزايداً لدى الممولين وتجار السلع على حد سواء، لا سيما في الأوقات الراهنة التي تنظر إلى متانة آليات إدارة وتقليص المخاطر كعوامل محورية في تمويل رأس المال العامل. ولقد حظي الإيصال بتقدير كبير بفضل مزاياه المتعددة من حيث الابتكار وتقليص المخاطرquot;. مؤكداً أن مركز دبي للسلع المتعددة سيسعى باستمرار إلى مواصلة النجاحات التي حققتها عمليات التمويل بالإيصال، عبر مختلف السلع والبضائع.

وفي عام 2009، اشتملت قائمة أعضاء quot;الإيصال الدولي للسلع المتعددةquot; على ثلاثة ممولين هم: quot;المؤسسة الدولية لتمويل التجارةquot; التابعة لـquot;بنك التنمية الإسلاميquot; في جدة؛ وquot;فيمبانكquot; في مالطة؛ وquot;بنك كانتونال فودواquot; في سويسرا، ومدير ضمان أصول واحد هو quot;أويل لابسquot;، إضافة إلى 15 تاجر سلع. ويضم الإيصال حالياً أكثر من 150 عضواً، بمن فيهم تجار سلع، وممولين، ومديري ضمان أصول، ومشغلي مخازن وخزانات.