لندن: انخفض الجنيه الإسترليني أمام اليورو اليوم الاثنين متراجعاً عن أعلى مستوى له في سبعة أسابيع، في حين ارتفعت العملة الموحدة بعد موافقة وزراء مالية منطقة اليورو على حزمة إنقاذ لليونان المثقلة بالديون.

وبالرغم من خسائره أمام اليورو، سجل الإسترليني أعلى مستوى له أمام الدولار منذ فبراير/ شباط، مع تراجع العملة الأميركية على نطاق واسع، إذ رفعت أنباء خطة الإنقاذ الطلب على الأصول التي تنطوي على قدر أكبر من المخاطر، مما حد من الإقبال على الدولار، الذي يعد ملاذاً آمناً.

وكان وزراء مالية منطقة اليورو وافقوا يوم الأحد على حزمة قروض لليونان بقيمة 30 مليار يورو (40.5 مليار دولار) إذا احتاجت المساعدة في مواجهة أزمة ديونها. وهناك أيضاً عشرة مليارات يورو، من المتوقع أن يقدمها صندوق النقد الدولي.

وبحلول الساعة 10:19 بتوقيت غرينتش، جرى تداول اليورو مرتفعاً 0.4 % عند 88.14 بنس، بعدما سجل 88.48 بنس في وقت سابق، ليبلغ أعلى مستوى له في نحو أسبوع.

وساعدت تفاصيل خطة إنقاذ اليونان اليورو على التعافي من تراجعه إلى 87.05 بنس يوم الجمعة، في أضعف أداء له منذ منتصف فبراير/شباط. لكنه قلّص مكاسبه، بعدما قالت ألمانيا إنه ستكون هناك حاجة للموافقة على تفعيل خطة المساعدة.

وجرى تداول الإسترليني مرتفعاً 0.3 % أمام الدولار عند 1.5425 دولار. وكان قد قفز في وقت سابق إلى 1.5486 دولار في أعلى مستوى له منذ أواخر فبراير.