ستبدأ النمسا في إغلاق مجالها الجوي في وقت لاحق اليوم الجمعة، بسبب سحابة رماد بركان في أيسلندا، بعد توقف الحركة الملاحية الجوية منذ أمس في بريطانيا وألمانيا والسويد. ويتوقع استمرار حالة الارتباك في الرحلات الجوية لمدة أربع وعشرين ساعة أخرى على الأقل.

بروكسل - وكالات: توقعت هيئة مراقبة الطيران الجوي الأوروبية اليوم الجمعة استمرار حالة الارتباك في الرحلات الجوية، بسبب سحابة من الرماد البركاني لمدة أربع وعشرين ساعة أخرى على الأقل.

وذكرت الهيئة في بيان أنها تتوقع تسيير نحو 11 ألف رحلة في المجال الجوي الأوروبي اليوم الجمعة بدلاً من 28 ألفاً في العادة. وذكرت أن أمس الخميس كان هناك 20334 رحلة. وحوّلت سحابة ضخمة من الرماد منبعثة من بركان في أيسلندا منطقة شمال أوروبا إلى منطقة يحظر فيها السفر جواً أمس الخميس، وتقطعت السبل بمئات الآلاف من المسافرين.

وأشارت منظمة السلامة الجوية الأوروبية إلى أن تعطّل الرحلات الجوية، وهو الأكبر في تاريخ المنطقة، قد يستمر يومين آخرين. وقال أحد علماء البراكين البارزين إن الرماد قد يسبب مشاكل على فترات متقطعة للطيران على مدى ستة أشهر، إذا استمرت ثورة البركان. وأدت غيمة من الرماد البركاني إلى توقف حركة النقل الجوي من شمال أوروبا وإليها. وأغلقت المجالات الجوية في بريطانيا والدنمارك والسويد وهولندا وبلجيكا.

ارتباك المطارات
من جهتها، أوضحت المنظمة الأوروبية لأمن الملاحة الجوية quot;يوروكونترولquot; أن نصف الرحلات بين أميركا الشمالية وأوروبا سيتم إلغاؤها الجمعة. وفي فرنسا، التي وصلت إليها طلائع الغبار البركاني مساء، وتحديداً في الشمال، تم إغلاق مطاري رواسي وأورلي الخميس. واضطر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الخميس لإرجاء رحلته إلى مورمانسك (شمال) للأسباب نفسها.

وفي بريطانيا، أعلنت السلطات الجوية ليلاً أن المملكة المتحدة مددت إغلاق مطاراتها لست ساعات، حتى الساعة 18:00 ت غ الجمعة. وقالت الأجهزة، التي تدير الملاحة الجوية في بريطانيا، إن quot;القيود ستظل سارية في الأجواء البريطانية حتى الساعة 19:00 (18:00 ت غ) اليوم الجمعة 16 نيسان/أبريلquot;. وكانت الأجواء البريطانية أغلقت الخميس اعتباراً من الساعة 11:00 ت غ. ثم أعلنت أجهزة المراقبة الجوية أن غالبية الرحلات من وإلى بريطانيا ستظل معلقة حتى الجمعة الساعة 12:00 ت غ.

وفي ألمانيا، توقفت الملاحة الجوية ليلاً في مطار دوسلدروف غرب البلاد، بعدما توقفت منذ مساء الخميس في مطارات برلين وهامبورغ وهانوفر وبريمي (شمال)، فيما يهدد الرماد البركاني الآتي من أيسلندا مطار فرانكفورت صباح الجمعة. وأفادت متحدثة باسم مطار فرانكفورت (غرب) وكالة فرانس برس أن حركة الملاحة مهددة بالتوقف اعتباراً من صباح الجمعة.

وفي السويد، ألغيت كل الرحلات في شمال البلاد في مطار سكيليفتيا على بعد 200 كلم جنوب الدائرة القطبية، في حين يتوقع تأخّر الكثير من الرحلات في سائر أنحاء البلاد، بما فيها ستوكهولم، كما أعلن لوكالة فرانس برس متحدث باسم سلطة النقل الجوي السويدية.

أيسلندا تنجو من الاضراب الجوي
في المقابل، بدت أيسلندا في منأى من هذا الاضطراب الملاحي، لكون الدخان المتصاعد من البركان يتجه إلى الجنوب الشرقي والقارة الأوروبية. وقال ثورستاين جونسون من المركز الأيسلندي للرصد الجوي quot;من المتوقع أن يتحسن الوضع في أسكندينافيا، لكن المشاكل ستتواصل في بريطانيا وأيرلندا في نهاية الأسبوعquot;.

وذكرت الشرطة الأربعاء أنه بعد ثوران البركان، الذي بدأ نحو الساعة الواحدة صباحاً (01:00 تغ) تم إخلاء ما بين 700 و800 شخص من منازلهم في منطقة نائية وقليلة السكان، على بعد 125 كلم شرق ريكيافيك. وصرح بالدور سيغوردسون المتحدث باسم الشرطة لوكالة فرانس برس quot;تقع العديد من الزلازل في المنطقةquot;.

وطبقاً لعالم الفيزياء الجيولوجية غونار غونارسون من معهد أيسلندا للأرصاد الجوية، فإن ثوران البركان وقع في quot;الجزء الجنوبي الغربي من فوهة بركان أيافيالايوكولquot;. وأضاف إن quot;الدخان المتصاعد من فوهة البركان يرتفع إلى أكثر من ستة آلاف متر في الجوquot;. وذكرت إذاعة أيسلندا العامة quot;ار يو فيquot; أن صدعاً بطول 500 متر ظهر في فوهة البركان، مشيرة إلى أنه يتم نقل السكان إلى مراكز الصليب الأحمر.

ولم يسمح للسكان بالعودة إلى منازلهم منذ إخلاءهم منها الأربعاء، حسب ما أفاد ضابط الشرطة المحلية أتلي أردال لوكالة فرانس برس، إلا أنه أكد أنه يجري إصلاح الطريق على طول نهر ماركافليوت. والشهر الماضي، أجبر أول ثوران بركان فيمفوردوهالس في منطقة أيافيالايوكول منذ عام 1823 نحو 600 شخص على الخروج من منازلهم في المنطقة نفسها.

وانتهى ثوران البركان الثلاثاء، بعدما قذف حمماً ملتهبة على مدى أسابيع، حسب ما أفاد ماغنوس غودموندسو أستاذ الفيزياء الجيلوجية ومستشار الحماية المدنية لوكالة فرانس برس.

النمسا تغلق مجالها الجوي في وقت لاحق
إلى ذلك، أفاد متحدث باسم المراقبة الجوية النمساوية أن النمسا ستبدأ في إغلاق مجالها الجوي في وقت لاحق اليوم الجمعة، بسبب سحابة رماد بركان في أيسلندا. وأوضح ماركوس بوهانكا، وهو متحدث باسم المراقبة الجوية، أنّه quot;وفقاً للتوقعات الحالية، سنحتاج إغلاق المجال الجوي المحلي على مراحل، اعتباراً من الساعة 12 ظهراًquot;. ولم يتمكن المتحدث من تحديد جدول زمني للإغلاق.