الرياض: وافق مجلس إدارة شركة الاتصالات السعوديـة في اجتماع عقده اليــوم على توزيع أرباح أولية مقدارها مليار ونصف المليار ريال عن الربع الأول من العام الجاري 2010م، بواقــع 75 هللة للسهم الواحد من أسهم الشركة.

وتعادل الأرباح الموزعة ما نسبته 7.5 في المائة من القيمة الاسمية للسهم.

وقالت الشركة في بيان لها صدر مساء اليوم إن أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين في quot;تداولquot; عند إغلاق السوق يوم الأربعاء من الأسبوع القادم، مضيفة أن إيداع الأرباح في الحسابات المربوطة بالمحافظ سيتم يوم.

وبلغت الإيرادات الإجمالية للشركة في الربع الأول 12 مليار و 520 مليون ريال مقابل 12 مليار و 143 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بزيادة نسبتها 3 في المائة، كما بلغ صافي الربح خلال الربع الأول مليار و 772 مليون ريال، مقابل مقابل مليارين و 488 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، بانخفاض نسبته 29 في المائة، ومقابل مليارين و 941 مليون ريال للربع الرابع من العام الماضي، بانخفاض نسبته 40 في المائة، بعد تعديل أرقام المقارنة.

وبلغ الربح الإجمالي خلال الربع الأول سبعة مليارات و 160 مليون ريال، سبعة مليارات و 913 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، بانخفاض نسبته 10 في المائة.

كما بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الأول مليارين و 353 مليون ريال، مقابل ثلاثة مليارات و 836 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، بانخفاض نسبته 39 في المائة.

وبلغت ربحية السهم خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري 89 هللة، مقابل ريال واحد و 24 هللة للفترة المماثلة من العام السابق.

وقالت الشركة إن سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الأول من العام الجاري يعود إلى انخفاض أسعار المكالمات الدولية وارتفاع رسوم استخدام الشبكات الخارجية وكذلك ارتفاع مصاريف الاستهلاك نتيجة الاستثمارات الرأسمالية على مستوى المجموعة التي تضمنت إنشاء شبكات جديدة وتوسعة شبكات قائمة بأحدث التقنيات المتقدمة خاصة في الشركات المنشأة حديثاً مثل شركة الاتصالات الكويتية وأس تي سي البحرين أو الشركات التي مازالت في مرحلة النمو والتوسع، مثل أيرسل في الهند و سل سي في جنوب إفريقيا، كما أن من أسباب الانخفاض أيضاً تقلص ملكية المجموعة في شركة ماكسيس الماليزية نتيجة طرح 30 في المائة منها في سوق الأوراق المالية الماليزي.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية المهندس سعود بن ماجد الدويش أن المجموعة تحقق نجاحا كبيرا في تطبيق استراتيجياتها في التوسعات الخارجية وتحقيق أهدافها بنمو إيراداتها وتحقيق قيمة مضافة للشركة مما يؤكد قدرة المجموعة وشركاتها على التفاعل مع المنافسة الدولية والمحلية ووضع الاستراتيجيات التي تناسب الأسواق المختلفة كما أكد أن الشركة مستمرة في زيادة الاستثمارات الرأسمالية لتعزيز قدرتها التنافسية وزيادة حصصا السوقية في أسواق الشركات المستثمر فيها .

وفيما يتعلق بالسوق المحلي قالت الشركة إن عدد عملاء الجوال ارتفع بنسبة 13 في المائة ليصل إلى 22 مليون عميل، وعدد عملاء النطاق العريض السلكي واللاسلكي ارتفع بنسبة 67 في المائة عن العام الماضي ليصل إلى مليونين ونصف المليون عميل.