بغداد: قال مسؤول في قطاع النفط العراقي الثلاثاء إن خطة التطوير الأولية لحقل مجنون، التي اتفق عليها مسؤولون نفطيون عراقيون مع رويال داتش شل وشريكتها الماليزية بتروناس، تشمل دعوة شركات للخدمات النفطية إلى حفر 15 بئراً جديدة.

وأوضح المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن الخطة تشمل أيضاً بناء محطتين جديدتين لمعالجة الخام، بطاقة إنتاجية تبلغ 50 ألف برميل يومياً لكل منهما، إلى جانب زيادة الطاقة الإنتاجية في محطة معالجة قائمة من 100 ألف إلى 120 ألف برميل يومياً.

ووضعت الخطة أثناء اجتماع عقد يوم الخميس الماضي في البصرة جنوب العراق، وضم مسؤولين من شركة نفط الجنوب العراقية ومسؤولين تنفيذيين من شل وبتروناس.

وفازت الشركتان بحق تطوير حقل مجنون، الذي تبلغ احتياطياته 12.6 مليار برميل - وهو أحد أكبر الحقول في العالم- في جولة المناقصات الثانية، التي نظمها العراق العام الماضي، لعقود للتطوير. وجرى توقيع العقد مطلع العام الحالي.

يشار إلى أن العقد ضمن عشرة اتفاقات لتطوير حقول نفط قد ترفع العراق إلى المرتبة الثالثة بين أكبر منتجي الخام في العالم من المرتبة الحادية عشرة حالياً، وتزيد إنتاجه إلى 12 مليون برميل يومياً من حوالي 2.5 مليون برميل يومياً حالياً.

وذكر المسؤول في شركة نفط الجنوب، الذي أكد أنه غير مخوّل بالحديث إلى وسائل الإعلام quot;ناقشنا خططا أولية لزيادة الإنتاج في حقل مجنون النفطي، وإذا سار كل شيء وفق ما هو مخطط له، فيمكن الوصول إلى إنتاج 175 ألف برميل يومياً من المكافئ النفطي خلال 24 شهراًquot;.

وأضاف أن شركة نفط الجنوب عيّنت عبد الصاحب قطب، وهو نائب سابق لوزير النفط، ومستشار حالي لوزير النفط حسين الشهرستاني، لرئاسة لجنة الإدارة المشتركة لحقل مجنون. واقترح الكونسرتيوم، الذي تقوده شل، الحصول على رسم يبلغ 1.39 دولار عن كل برميل، وتعهد بزيادة الإنتاج إلى 1.8 مليون برميل يومياً من مستوى الإنتاج الحالي، البالغ حوالي 45 ألف برميل يومياً.