سيدني: أعلنت شركة بي.اتش.بي بيليتون الأربعاء عن تراجع إنتاج المعادن والفحم، لاسيما النحاس، بينما انخفض إنتاجها من الحديد مقارنة بمنافستها شركة ريو تينتو.

ونظراً إلى المشكلات التي تواجهها الشركة في منجمها العملاق للنحاس quot;أولمبيك دامquot;، والمنتظر أن تستمر حتى يونيو/ حزيران، يرجح أن يشهد إنتاج النحاس فصلاً ضعيفاً آخر، في حين من المتوقع ارتفاع إنتاج الحديد لتلبية طلب النمو الصيني الضخم.

وأشار بيتر أوكونور محلل الموراد لدى بنك أوف أميركا ميريل لينش إلى أن quot;إنتاج كل الوحدات الرئيسة ينخفض على أساس فصلي، باستثناء النفط، وهي وحدات الحديد والنحاس والفحم والفحم التعدينيquot;. وأضاف quot;على أساس سنوي، تبدو الأمور على ما يرام، ما عدا النحاس، لكن في تقديري أن معظم الناس سيقلّصون توقعاتهم بشأن النتائج قليلاً على أساس هذه البياناتquot;.

وأوضحت بي.اتش.بي بيليتون، أكبر شركة تعدين في العالم، في تقريرها عن الإنتاج، أنه في الربع الثالث من السنة المالية ارتفع إنتاج الحديد، الذي كان أكبر مصدر لإيرادات الشركة، العام الماضي 11 % مقارنة بالفصل نفسه من العام السابق.

لكن إنتاج الحديد انخفض 4% مقارنة بالربع السابق، وجاءت الأرباح الفصلية أقل بكثير من 39 %، أعلنتها ريو تينتو، التي أصدرت بياناتها الفصلية يوم 15 أبريل/ نيسان.

وتراجع إنتاج بي.اتش.بي بيليتون 19 % على أساس سنوي، و15 % عن الربع السابق، كما سجلت الشركة انخفاضات كذلك في إنتاج الفحم، الذي يدخل في صناعة الصلب واليورانيوم والألماس. ويعزا تراجع إنتاج النحاس والألماس جزئياً إلى تعطّل الإنتاج في منجم أولمبيك دام.