الجزائر: ينعقد الاثنين والثلاثاء المنتدى الاقتصادي الجزائري القطري، الذي يندرج في إطار تنفيذ توصيات وقرارات اللجنة المشتركة العليا الرابعة، التي انعقدت في الجزائر العاصمة يومي 23 و24 يناير/كانون الثاني الماضي، بمشاركة وفد مهم من رجال الأعمال الجزائريين.

ويهدف اللقاء، الذي ستستضيفه الدوحة، إلى تبادل الخبرات والتجارب، فضلاً عن دراسة الفرص التي تتيحها اقتصاديات البلدين في مجالات الشراكة والاستثمار، على غرار ما تم إنجازه أخيراً في هذا المجال، حيث اتفق البلدان على إنشاء مؤسسة مشتركة لتسويق المشتقات النفطية.

وسيعرض الطرف الجزائري في اللقاء، من خلال تقرير تفصيلي، مميزات السوق الجزائرية ومناخ الأعمال، في ظل التسهيلات الجمركية والعقارية والمالية والضريبية التي تقدمها الحكومة الجزائرية للمستثمرين الأجانب والعرب والجزائريين على السواء.

وأكد خبراء ورجال أعمال جزائريون لوكالة الأنباء السعودية أن المشاركين في لقاء الدوحة سيعملون على إيجاد صيغ عملية لإنجاز مشاريع إستثمارية مشتركة، من شأنها دفع التعاون الاقتصادي الثنائي والإرتقاء به إلى مستوى التعاون السياسي القائم بين البلدين، والذي وصفه المصدر نفسه بالممتاز، علماً أن الدورة الرابعة للجنة المشتركة العليا كانت قد شهدت إنعقاد مجلس رجال أعمال البلدين في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، وانتهى بتأسيس لجنة ثنائية جزائرية ـ قطرية لمتابعة تطوير وتعزيز التعاون والاستثمار المشترك بين البلدين.

وفي هذا السياق، جرى الاتفاق على إنشاء شركة قابضة استثمارية مشتركة برأس مال مبدئي قيمته 50 مليون دولار، وسيرتفع تدريجياً، ليصل إلى 500 مليون دولار أميركي. وترتبط الجزائر وقطر في إطار علاقاتهما الثنائية بجملة من الإتفاقيات ومذكرات التفاهم في المجالات الاقتصادية والثقافية والعلمية.