تونس: أفاد وزير السياحة التونسي الخميس أن بلاده تخطط لرفع إيرادات صناعة السياحة إلى 5 مليارات دينار (3.53 مليار دولار) بحلول عام 2014، واستقبال 10 ملايين سائح للمرة الأولى.

يشار إلى أن إيرادات السياحة هي أكبر مصدر للعملة الأجنبية في تونس، في حين تحتل السياحة المرتبة الثانية بعد الزراعة كأكبر قطاع من حيث التوظيف في البلاد، إذ يبلغ نصيبها قرابة 400 ألف وظيفة.

وبلغت إيرادات صناعة السياحة 2.5 مليار دولار في 2009، مع وصول عدد السائحين إلى 6.7 مليون سائح. وقال سليم التلاتلي وزير السياحة رداً على سؤال لرويترز quot;نتوقع أن ترتفع المداخيل خلال هذا العام بنحو 3 %quot;. وأضاف أن هناك عديد المؤشرات التي تبعث على التفاؤل، منها ارتفاع الحجوزات وزيادة معدلات تشغيل الطائرات.

وكشف التلاتلي أن بلاده تستهدف quot;استقطاب عشرة ملايين سائح، وتحقيق إيرادات تصل إلى خمسة مليارات دولار إلى حدود 2014quot;. وتغطي عائدات السياحة قرابة 75 % من العجز التجاري لتونس.

وأكد أن السياحة سيكون لها دور مهم وأساسي في التحرير الكامل للدينار التونسي بحلول عام 2014. وتعتزم الحكومة تحرير الدينار التونسي خلال السنوات الأربع المقبلة كأقصى حد في مسعى إلى مزيد من الانفتاح الاقتصادي.