مدريد: أعلنت وزارة العمل الأسبانية الثلاثاء أن عدد العاطلين عن العمل في أسبانيا انخفض بنحو 24188 شخصاً في نيسان (أبريل)، بعد ثمانية أشهر متتالية من الارتفاع.

وأفادت الوزارة في بيان أن العدد الإجمالي للعاطلين عن العمل بلغ 4 ملايين و142 ألف شخص. وقد ارتفع عدد الباحثين عن العمل في أسبانيا باستمرار من آب/أغسطس إلى آذار/مارس، فيما يعود آخر انخفاض إلى تموز/يوليو 2009.

لكن نيسان/أبريل، الذي يصادف عطلة عيد الفصح وعودة الأجواء الربيعية، يشكل عادة quot;شهراً جيداً في سوق العملquot; كما أفادت صحيفة quot;الباييسquot; الأحد.

وأوضحت الوزارة أن عدد العاطلين عن العمل ارتفع بنحو 497545 شخصاً مقارنة بنيسان/أبريل 2009. ونقل البيان عن الأمينة العامة للتوظيف مارافياس روخو أن أرقام نيسان/أبريل quot;جيدة نظراً إلى الوضع الحالي المعقدquot;.

وأضافت أن الأرقام quot;تشير إلى أن إلغاء الوظائف يشهد تباطؤاً يقربنا من مستويات التطور الشهري السابقة لفترة الأزمةquot;. وتؤكد الأرقام معلومات وزعتها الحكومة الأسبانية على الصحف السبت قبل ثلاثة أيام من نشرها رسمياً، في خطوة اعتبرت وسائل الإعلام أنها تهدف إلى quot;التصدي للانتقاداتquot;، التي أعقبت نشر نسبة البطالة في الفصل الأول من السنة الجمعة، والتي تجاوزت العشرين في المئة.

وتعتبر هذه النسبة التي نشرها معهد الإحصائيات الوطني الأكثر ارتفاعاً منذ 1997 في أسبانيا، والأعلى في منطقة اليورو.
وبحسب المعهد، الذي يعتمد طرق مختلفة عن وزارة العمل لحساب نسبة البطالة، فإن 4.612 مليون شخص كانوا يبحثون عن عمل في الربع الأول من السنة الجارية، ما يمثل نسبة 20.05% من السكان في سنّ العمل.