تونس: أعلن الثلاثاء اتحاد، يتكون من شركة فرانس تليكوم وشركة ديفونا التونسية، إطلاق شركة quot;أورانج تونسquot;، ثالث مشغل للهواتف في البلاد، وتختص في خدمات الهاتف المحمول والثابت.

ويشمل ترخيص quot;أورانج تونسquot; تركيب البنية الأساسية لشبكة اتصالات، علاوة على تقديم خدمات الجيلين الثاني والثالث. وكانت تونس قد منحت فرانس تليكوم الفرنسية وشركة ديفونا المحلية في يونيو/ حزيران ترخيصاً لتقديم خدمات الهاتف المحمول والهاتف الثابت في البلاد مقابل 189.7 مليون دولار.

وأوضح مروان مبروك رئيس quot;أورانج تونسquot; للصحافيين اليوم الثلاثاء أن الشركة ستوفر ما بين 1500 و2000 فرصة عمل، وأن استثماراتها ستصل إلى مليار دينار تونسي (700 مليون دولار). وتملك ديفونا 51 % في quot;أورانج تونسquot;، بينما تملك فرانس تيليكوم الحصة الباقية.

واعتبر ديدييه لومبار رئيس فرانس تيليكوم أن quot;انطلاق عمليات أورانج في تونس، التي توفر إمكانيات نمو كبيرة، يمثل أولى الخطوات للشركة في شمال أفريقياquot;. من جهته، أبدى تياري ماريني المدير العام لأورانج تونس لرويترز تفاؤله بتحقيق نتائج جيدة خلال الفترة المقبلة، رغم المنافسة.

وأضاف أنه quot;يصعب تحديد عدد العملاء الذين سنستقطبهم خلال الفترة المقبلة، وربما مليون مشترك خلال العام المقبل. وحتى الآن لدينا 300 ألف مشترك حجزوا أرقامهمquot;، ما وصفه بـquot;الأمر المشجع للغايةquot;. ويبلغ عدد سكان تونس 10.5 مليون نسمة، وبلغت نسبة انتشار الهاتف المحمول فيه 83 %.

وقالت وزارة تكنولوجيا الاتصال إن إدخال مشغل جديد في مجال الاتصالات يهدف إلى تنشيط القطاع، بما يساهم في مزيد من النهوض بالاستثمار، ودعم مناخ الأعمال في تونس. وتحتكر شركة اتصالات تونس، المملوكة للدولة، خدمة الخطوط الثابتة في البلاد.

وتواجه الشركة منافسة في خدمات الهاتف المحمول منذ عام 2002، عندما منحت الحكومة رخصة لشركة تونيزيانا لتشغيل الخدمة. وتونيزيانا مشروع مشترك بين الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة quot;وطنيةquot; الكويتية وأوراسكوم تليكوم المصرية. وتملك تيكوم دبي حصة نسبتها 35 % في اتصالات تونس.