الدوحة: وقّعت قطر الخميس مجموعة اتفاقيات لإطللاق مشروع لإنتاج غاز الهيليوم quot;قطر هيليوم 2quot; بتكلفة 500 مليون دولار، بحسب بيان لشركة quot;رأس غازquot;.

وأعلن وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية أنه ينتظر أن يبدأ المشروع الثاني لإنتاج الهيليوم في العام 2013، وأوضح أن quot;قطر هيليوم 2quot; سيجعل قطر ثاني أكبر منتج للهيليوم في العالمquot;. وأضاف أن المشروع البالغة تكلفته الإجمالية 500 مليون دولار سيكون عند إنجازه quot;المرفق الأكبر من نوعه في العالمquot;.

وتشمل الاتفاقيات التي وقّعت اليوم اتفاقية بين quot;رأس غاز المحدودةquot; وquot;قطر غاز للتشغيل المحدودةquot; تقوم بموجبها شركة رأس غاز بإدارة مشروع إنتاج الهيليوم وتشغيله، بحسب البيان.

كما تم توقيع اتفاقية أخرى بين شركة quot;رأس غازquot; وشركة quot;إير ليكويدquot; الفرنسية بخصوص الأعمال الهندسية والتوريد والإنشاءات وتسويق منتجات المشروع. وأوضح البيان أن الاتفاقيات تتضمن اتفاقية بيع وشراء مع شركة إير ليكويد بنسبة 50% من الإنتاج، ومع quot;ليند غازquot;، وهي فرع من مجموعة ليند، لبيع نسبة 30% منه، ومع مؤسسة أيواتاني اليابانية لبيع نسبة 20% منه.

وأشار العطية إلى أن المشروع quot;يشتمل على أعمال تصميم وإنشاء وتركيب مرافق وتجهيزات لإنتاج الهيليوم الخام وتحويله لمنتج عالي الجودة من الهيليوم السائل لبيعه في السوق العالميةquot;. مؤكداً أن quot;قطر في طريقها لتصبح ثاني أكبر منتج للهيليوم في العالمquot;، وقال إن quot;مكمن حقل الشمال يحتوي على أكبر الكميات المثبت وجودها من الاحتياطي في العالم، مما يمكن قطر من الوفاء بالطلب العالمي المتوقع لسنوات عديدة مقبلةquot;.

ويعتبر غاز الهيليوم عنصراً أساسياً في العديد من التطبيقات، إذ له استخدامات طبية، كما في أجهزة الرنين المغناطيسي، إضافة إلى الاستخدامات الصناعية والالكترونية، مثل كشف عمليات التسرب وعمليات التلحيم، كما يستخدم لنفخ المناطيد والبالونات.