بنجالور: لامست الضغوط التضخمية في منطقة اليورو أعلى مستوى في 16 شهراً في مارس (آذار) في دورة صاعدة واضحة في الأسعار، وذلك وفقاً لمؤشر مستقبلي لمعهد أبحاث أيكونوميك سايكل.

وأوضح المعهد، ومقره نيويورك، أن مؤشره عن التضخم المستقبلي في منطقة اليورو ارتفع إلى 91.9 في مارس/ آذار من 90.7 في فبراير/ شباط، مدفوعاً بارتفاع الضغوط التضخمية في ألمانيا وفرنسا وأسبانيا، لكن الضغوط النزولية في إيطاليا حدت من ارتفاع المؤشر بصورة جزئية.

وأشار لاكشمان أتشوثان من المعهد إلى أنه وquot;وفقاً لمؤشر التضخم المستقبلي في منطقة اليورو، فلا تزال الضغوط التضخمية الكامنة في تصاعد، حتى وإن كانت توقعات النمو الاقتصادي لا تزال باهتة على أفضل تقدير، وبالرغم من التوقعات في بعض الفصول بأن يضطر البنك المركزي الأوروبي لتيسيير السياسة النقدية على نحو أكبرquot;.

ومن المقرر أن تظهر بيانات تصدر الأسبوع المقبل نمو اقتصادات منطقة اليورو، التي تضم 16 بلداً، 0.2 % فقط في الربع الأول من العام، بعد ركود في الربع السابق. ويوم الخميس، أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوياتها المنخفضة القياسية البالغة 1.0 % للشهر الثاني عشر على التوالي.

وأفادت بيانات صدرت الأسبوع الماضي بارتفاع معدل التضخم على نحو طفيف إلى 1.5 % في أبريل/ نيسان، وهو أقل كثيراً من معدل 2 %، الذي يستهدفه المركزي الأوروبي.