بروكسل: عدلت المفوضية الأوروبية الأربعاء توقعاتها للنمو في نحو الارتفاع في منطقة اليورو سنة 2010، ونحو الانخفاض في اليونان، التي يتوقع أن تسجل ركوداً بنسبة 3%، وأعربت عن قلقها من انعكاسات الاضطرابات المالية على النشاط.

وأعلن المفوض الأوروبي المكلف الشؤون الاقتصادية أولي رين في بيان أن quot;تحسن آفاق النمو هذه السنة خبر سار لأوروبا، ويجب علينا السهر على أن لا تطاله المخاطر المحدقة بالاستقرار الماليquot;.

لكنه أضاف أن quot;شكوكاً كبيرة ما زالت تحيط بالانتعاش الاقتصادي، كما تدل عليه التوترات التي طرأت أخيراً على أسواق سندات الدولةquot;. وفي مجمل منطقة اليورو، تتوقع المفوضية الأوروبية الآن نسبة نمو 0.9% هذه السنة، بعد ركود تاريخي بلغ 4.1% السنة الماضية. وكانت توقعت في شباط/فبراير الماضي نمواً لا يتجاوز 0.7%.

في المقابل، لا تستفيد اليونان، التي تشهد أزمة مالية بلغت ضخامة غير مسبوقة، من التحسن المرتقب، حيث إن المفوضية تتوقع تراجعاً بنسبة 3% في إجمالي الناتج الداخلي مقابل تراجع بنسبة 0.3% فقط في تشرين الثاني/نوفمبر في آخر توقعات رسمية تخص ذلك البلد.

وتتوقع بروكسل استمرار الركود السنة المقبلة، لكن بدرجة أقل أي 0.5%، بينما توقعت في تشرين الثاني/نوفمبر نمواً بنسبة 0.7 %. وبشأن أسبانيا والبرتغال، اللتين تعتبرهما الأسواق الأكثر هشاشة في منطقة اليورو، عدلت الموفضية توقعاتها بارتفاع النمو.

وتوقعت تراجعاً محدوداً في نشاط أسبانيا بنسبة 0.4% هذه السنة (مقابل تراجع بنسة 0.6% في شباط/فبراير) ونمواً بنسبة 0.5 % في البرتغال، مقابل 0.3 % السنة الماضية.

كذلك عدلت نحو ارتفاع طفيف توقعات النمو في فرنسا بنحو 1.3% مقابل 1.2%، كما كان متوقعاً حتى الآن. بينما لم تتغير التوقعات 1.5% بالنسبة إلى ألمانيا، أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، باستمرار نسبة النمو هذه السنة 1.2%، في حين عدلت نسبة النمو إلى الانخفاض بقليل 1.6% مقابل 1.7% حتى الآن.

وبشأن العجز العمومي، توقعت المفوضية تفاقمه في منطقة اليورو في مجملها هذه السنة، وأن يبلغ معدل 6.6% من إجمالي الناتج الداخلي هذه السنة مقابل 6.3% السنة الماضية، وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي كانت توقعت عجزاً يفوق 6.9%.

ويتوقع أن يحصل تحسن السنة المقبلة بمعدل عجز نسبته 6.1%. وتوقعت الموفضية أن يبلغ عجز اليونان هذه السنة 9.3% من إجمالي الناتج الداخلي مقابل 13.6% السنة الماضية، ثم 9.9% خلال 2011.

وفي أسبانيا، توقعت عجزاً بنسبة 9.8% هذه السنة، بعدما كان 11.2% السنة الماضية، مقابل توقعات سابقة تفيد عن 10.1% خلال 2010، وفي 2011 يتوقع أن ينخفض العجز إلى 8.8%.

وبشأن البرتغال، سيبلغ العجز هذه السنة 8.5% مقابل 9.4% السنة الماضية، لكن في هذه الترقبات الأخيرة توقعت المفوضية انخفاض العجز هذه السنة إلى 8%، على أن يتحسن السنة المقبلة 7.9%. ولمجمل الاتحاد الأوروبي، يفترض أن يبلغ النمو الاقتصادي السنة المقبلة 1%، بعد ركود بلغ 4.2% في 2009، ثم 1.7% في 2011.