واشنطن: رحّب الرئيس الأميركي باراك أوباما ببرنامج الإصلاح الاقتصادي quot;الطموحquot;، الذي أعلنت عنه اليونان. وأوضح البيت الأبيض في بيان أن الرئيس أوباما رحّب في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء اليوناني جورج بابندرويو بالبرنامج الإصلاحي الطموح، الذي أطلقته السلطات اليونانية، في مسعى إلى تخطي أزمتها الاقتصادية.

كما نوّه أوباما بالدعم المهم، الذي اتفق صندوق النقد الدولي وأعضاء منطقة اليوروزون على منحه لليونان. وأضاف البيان أن الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء اليوناني ناقشا أهمية تطبيق البرنامج الإصلاحي والمضي قدماً فيه.

أثينا: المساعدة ستصل لليونان قبل استحقاق 19 مايو

وذكر البيان أن البرنامج غير مسبوق في مجال الجهد الوطني المطلوب، إضافة إلى حجم المساعدة المالية الممنوحة، التي تقدر بـ 110 مليارات يورو من دول منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي. وشدد على أن نجاح البرنامج يتطلب التزاماً وطنياً، يتخطى مصلحة الأحزاب السياسية في اليونان.

وأشار إلى أن الدعم المقدم من الدول الأوروبية والمفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي يظهر الالتزام الخارجي رفيع المستوى، كما إنه يظهر النية الجيدة إزاء اليونان من قبل المجتمع الدولي. لافتاً إلى أن quot;جهودنا الجماعية ستسهم أيضاً في استقرار اليورو، الذي سيعود بالنفع على كل أوروباquot;.