قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: إرتفع اجمالي تحويلات الاردنيين العاملين في الخارج خلال الربع الاول من العام الحالي إلى 831.6 مليون دولار بزيادة عن نفس الفترة من العام الماضي بلغت نسبتها 9 بالمئة.

ووفق بيانات للبنك المركزي الاردني فان اجمالي هذه التحويلات انخفض خلال شهر مارس من العام الحالي بنسبة 4 بالمئة مقارنة مع ذات الشهر من العام 2009 وبلغت قيمتها 291.9 مليون دولار.

ووفق تقرير سابق لصندوق النقد الدولي فقد شكلت تحويلات الاردنيين العاملين في الخارج اكثر من 40 بالمئة من صادرات السلع، كما انها مثلت ما نسبته 20 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي في الاردن خلال الفترة بين عامي 2000 و2004.

وتلعب الحوالات الخارجية الى الاردن دورا فاعلا في تنشيط القطاع المصرفي وارتفاع موجوداتها وهي بذلك تعتبر ثروة وطنية لها دلالاتها الايجابية بالنسبة للاقتصاد الاردني ككل وقد انعكس تراجعها نهاية الثمانينيات سلبا على اداء المالية العامة وكانت احد اسباب الازمة الاقتصادية التي تعرض لها الاردن في تلك الفترة.

وتقدر ارقام رسمية اردنية عدد الاردنيين العاملين في الخارج بحوالي 500 الف شخص يعمل معظمهم في دول الخليج العربي.

وعلى صعيد اخر قالت بيانات البنك المركزي الاردني ان احتياطياته من العملات الاجنبية بلغت بتاريخ 26 ابريل الماضي 11.12 مليار دولار بارتفاع مقداره 250.1 مليون دولار عن مستواها المسجل في نهاية العام الماضي.

واشارت البيانات الى ان هذا المستوى من الاحتياطيات يكفي لتغطية مستوردات الاردن من السلع والخدمات لنحو 8 اشهر.