في وقت تسعى فيه دبي إلى التعامل مع ديونها، التي تقدر بـ 109 مليار دولار، واستعادة النمو الاقتصادي، بعد ما يقرب من سنتين من الركود الاقتصادي، عيّنت 3 شركات تابعة لدبي القابضة، التي تخضع لسيطرة حاكم الإمارة، مستشارين، قبيل محادثات محتملة حول خطط إعادة هيكلة الديون المتراكمة عليها.

إعداد أشرف أبوجلالة من القاهرة: في الوقت الذي مازال يبذل فيه المسؤولون في إمارة دبي جهوداً حثيثة ومتواصلة بغية تسوية ملف الديون المتراكمة عليهم مع الدائنين في الداخل وفي الخارج، تكشف الاثنين صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية النقاب عن أن ثلاث شركات تابعة لمجموعة دبي القابضة، التي تخضع لسيطرة حاكم الإمارة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قد عيّنت مستشارين، قبيل محادثات محتملة حول خطط إعادة هيكلة الديون المتراكمة عليها.

يذكر أن تلك الشركات، وهي quot;دبي إنترناشيونال كابيتالquot; وquot;مجموعة دبيquot;، وشركة quot;العمليات التجارية لمجموعة دبي القابضةquot;، قد استعانت على الترتيب بالخدمات الاستشارية لشركات quot;ديلويتquot; وquot; كي بي إم جيquot; و quot;برايس ووترهاوس كوبرزquot;، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر كما نقلت الصحيفة المذكورة.

وتلفت إلى أن quot;دبي إنترناشيونال كابيتالquot; وquot;مجموعة دبيquot;، قد تعاقدتا مع بنك الاستثمار quot;لازاردquot;، لكي يقدم لهما المشورة. كما تشير الصحيفة ndash; استناداً إلى اثنين من الأشخاص الذين استقت منهم تلك المعلومات ndash; إلى أن عدداً من الشركات التابعة لدبي القابضة قد أجرت بالفعل محادثات في مراحلها الأولية مع دائنيها. ومن المتوقع أن تَطَّلِع البنوك للمرة الأولى على خطط الأعمال الخاصة بشركات مجموعة quot;دبي القابضةquot; بحلول نهاية الشهر الجاري، ثم يُتوقع بدء المفاوضات وفقاً لشروط تقضي بتمديد آجال استحقاق الديون.

وتأتي هذه الخطوة، بحسب الصحيفة، في الوقت الذي تسعى فيه إمارة دبي إلى التعامل مع ديونها، التي تقدر بـ 109 مليار دولار،

واستعادة النمو الاقتصادي، بعد ما يقرب من سنتين من الركود الاقتصادي، في أعقاب الأزمة الاقتصادية العالمية. وبحسب شخص مقرب من دبي القابضة، فإن المجموعة التي تمتلك مصالح في معظم قطاعات الاقتصاد، عليها ديون تقدر بحوالي 12 مليار دولار، ومن بين المقرضين بنك quot;اتش إس بي سيquot; و quot;رويال بنك أوف سكوتلاندquot;.

يشار إلى أن quot;دبي إنترناشيونال كابيتالquot; مدينة بـ 9 مليار درهم إماراتي (2.45 مليار دولار)، بما في ذلك قرض قيمته 1.25 مليار دولار يستحق دفعه في حزيران/ يونيو المقبل. في حين يُعتقد أن quot;مجموعة دبيquot; مدينة بمليارات عدة من الدولارات الأميركية، بتقديرات متفاوتة.

بينما تشير تقديرات إلى أن مجموعة دبي القابضة للاستثمار، التي تعمل بمثابة الشركة القابضة لدبي إنترناشيونال كابيتال ومجموعة دبي، مدينة بأربعة مليارات درهم إماراتي. وتختم الصحيفة بلفتها الانتباه إلى أن شركة quot;العمليات التجارية لمجموعة دبي القابضةquot;، التي تملك سلسلة فنادق جميرا ووحدة تيكوم، مدينة بحوالي 3.54 مليار دولار.