قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان - إيلاف: أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول التضخم في الأردن والذي يشير إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك (التضخم) للأربعة أشهر الأولى (الثلث الأول) من هذا العام بمقدار 4.9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة quot;النقلquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 15.6%، ومجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; بنسبة 8.7%، ومجموعة quot;الوقود والانارةquot; بنسبة 8.9%، ومجموعة quot;السكر ومنتجاتهquot; بنسبة 20.2%، ومجموعة quot;التعليمquot; بنسبة 6.5%، في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة quot;الفواكهquot; بنسبة (4.0%)، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; بنسبة (2.1%)، ومجموعة quot;الإتصالاتquot; بنسبة (1.7%)، ومجموعة quot;الزيوت والدهونquot; بنسبة (3.7%).

وعلى المستوى الشهري، ارتفع متوسط أسعار المستهلك لشهر نيسان 2010 بنسبة 0.4% مقارنة مع شهر آذار الذي سبقه. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة quot;الخضرواتquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 9.4%، ومجموعة quot;النقلquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 2.4%، ومجموعة quot;الفواكةquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 9.7%، ومجموعة quot;الوقود والإنارةquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 1.7%، ومجموعة quot;العناية الشخصيةquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 0.7%. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة quot;الإتصالاتquot; التي انخفضت بنسبة (6.4 %)، ومجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; بنسبة (1.7%)، ومجموعة quot;الثقافة والترفيةquot; بنسبة (2.2%)، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; بنسبة (0.9%).

كما اشار تقرير دائرة الإحصاءات العامة الى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك بحوالي 5.7% لشهر نيسان 2010 مقارنة بنفس الشهر من عام 2009. وكان من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع كل من مجموعة quot;النقلquot; بنسبة 17.7%، ومجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; بنسبة 13.6%، ومجموعة quot;الوقود والإنارةquot; بنسبة 10.5%، ومجموعة quot;السكر ومنتجاتهquot; بنسبة 19.1%، ومجموعة quot;التعليمquot; بنسبة 6.5%. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة quot;الإتصالاتquot; بنسبة (6.5%)، ومجموعة quot;الثقافة والترفيةquot; بنسبة (2.2%)، ومجموعة quot;الزيوت والدهونquot; بنسبة (1.2%)، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; بنسبة (1.1%).

ومن الجدير بالذكر أن هذه الأرقام محسوبة بأساس عام 2006، حيث تقوم دائرة الإحصاءات العامة بجمع بيانات الأسعار بشكل شهري من خلال عينة تشمل 3786 محلاً تجارياً موزعة على كافة محافظات المملكة، يجمع منها أسعار 851 سلعة تمثل سلة المستهلك الأردني. وتجمع أسعار الخضار والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر. ولغايات احتساب الرقم القياسي، تقوم الدائرة باستخدام أوزان للسلع المختلفة استناداً إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام 2006. وتجمع كافة الأسعار مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير. ويوضح الشكل التالي اتجاه الرقم القياسي العام الشهري لأسعار المستهلك لعامي 2008 و2009 والأربعة أشهر الأولى من عام 2010.