قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت - إيلاف: شددت وزيرة المال اللبنانية ريّا الحسن على أن quot;تكنولوجيا المعلومات تشكل قطاعاً واعداً لاقتصادنا، يمكن أن يعود بفائدة كبيرة على الاقتصاد اللبناني، وأن يوفر الكثير من فرص العمل وامكانات الاستثمارquot;، ودعت إلى المراهنة على هذا القطاع quot;لأنه مقبل على تطور ونمو كبيرين، ولأن لبنان، بما يملك من قدرات بشرية مميزة، يمكن أن يكون مركزاً إقليمياً رئيساً للصناعاتquot; التي تندرج في إطاره.

جاء كلام الحسن خلال رعايتها وحضورها العشاء السنوي للتجمع النسائي لتكنولوجيا المعلومات - WIT الذي أقيم مساء أمس الخميس في فندق quot;لو رويالquot;، وتخلله توزيع جوائز تقديريّة عدة لسيدات ساهمن في تطوير قطاع التكنولوجيا والمعلومات.

ولاحظت الوزيرة الحسن في أن quot;الكلام عن دور المرأة في عالم تكنولوجيا المعلومات، هو كلام عن دورها في كل جوانب الحياة المعاصرة. في العمل، وفي الدراسة وحتى في التسوقquot;. وأضافت quot;يوماً بعد يوم، تزداد ضرورة القضاء على أي أميّة معلوماتية في لبنان، سواء بين النساء أو بين الرجالquot;.

وأكدت أن quot;ثمة التزاماً حكومياً جدياً بالعمل على تنمية مجتمع المعرفة وتكنولوجيا المعلومات واقتصادها، ولا سيما من خلال تحرير خدمات الحزمة العريضة (broadband) وتأمينها في كل المناطق اللبنانيةquot;.

وأشارت إلى أن quot;التزام الحكومة تكرّس نصاً في بيانها الوزاري، وهي عادت وأدرجته من ضمن فقرة أولويات المواطنين..أولويات الحكومة، تحت بند النهوض بالخدمات والصناعات المعرفية، الذي نص على رفع درجات اختراق الانترنت أضعافاً عدة وتأمين الخدمات بشكل مرضٍ للمواطنين جميعاً، وعلى تطوير دور لبنان كمركز للخدمات الالكترونية، وعلى الإفادة من فرصة تعريب الانترنت بالاستعانة بالخبرات الالكترونية واللغوية الموجودة في لبنانquot;.

كذلك نص برنامج وزارة التنمية الإدارية ضمن البيان الوزاري على تفعيل واستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات وتطويرها ووضع معايير قياسية للمواقع الالكترونية في الإدارات والمؤسسات العامة تمهيداً لإنشاء بوابة الحكومة الالكترونيةquot;. وقالت الحسن إن quot;وزارة المال تعتزّ بأنها كانت سبّاقة وريادية في هذا المجال. فمكننة كل إدارات وزارة المال، سواء تلك التابعة لمديرية المالية العامة، أو للشؤون العقارية، أو للجمارك، أو حتى أخيراً مكننة عملية استلام محاصيل التبغ في الريجي، سهلت العمل والخدمات إلى حد كبير، وأتاحت تطوير القدرات الإحصائية، وإصدار التقارير الدورية والمنتظمة، مما عزز الشفافيةquot;.

وأضافت quot;قريبا تبدأ وزارة المال، كما تعهد البيان الوزاري، بتوفير خدمات الكترونية للمواطنين والمكلفين، كالتصريح الضريبي والمعاملات الجمركية والعمل على إنشاء بوابة الدفع الالكترونيةquot;.

واعتبرت أن quot;أهمية التجمع النسائي لتكنولوجيا المعلومات تكمن في الدور الذي يؤديه، وخصوصاً لجهة تشجيع الشابات والفتيات على التوجه إلى مهن متعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالاتquot;. وخلصت إلى القول quot;في هذا القطاع، وفي غيره أيضاً، وفي الشأن العام، كما في العمل الخاص، يمكن أن تنجح المرأة، وأن تكون رائدة وقائدة ومتفوقةquot;.

وتخلل العشاء تكريم عدد من الرواد في مجال تكنولوجيا المعلومات لإنجازاتهم ومساهمتهم، حيث قامت الوزيرة بالمشاركة بتوزيع الجوائز على المحتفى بهم.