لندن: أعلنت السلطات الملاحية الأحد أن العديد من المطارات البريطانية، بما فيها مطار مانشستر ومطارات أيرلندا الشمالية، أغلقت من الساعة 12:00 حتى الساعة 18:00 ت غ، بسبب سحابة الرماد البركاني.

ويعدّ مطار مانشستر من أكثر مطارات بريطانيا نشاطاً خارج لندن، ومن بين أكثر 20 مطاراً نشاطاً في أوروبا. ولم تتأثّر مطارات لندن حتى الآن. ومن بين المطارات الأخرى الواقعة ضمن منطقة حظر الطيران، التي تمتد جنوباً وشرقاً، مطارات محلية مثل مطار وست مدلاندس وليفربول وليدز-برادفورد، ودونكاستر وهمبرسايد.

وتقع معظم هذه المطارات شمال انكلترا. وسيغلق عدد من المطارات الإسكتلندية، بما فيها مطار بريستويك، رابع أكبر مطار، وغيرها من المطارات الصغيرة. وستغلق كل مطارات إيرلندا الشمالية لتلك الفترة، ومن بينها مطار بلفاست الدولي ومطار بلفاست سيتي. كما أغلق مطار أيل أوف مان.

وذكر جهاز خدمات الطيران الجوي الوطنية، الذي يدير المجال الجوي البريطاني، أنه يعمل بشكل وثيق مع مكتب الأرصاد الجوية وسلطة الطيران المدني التي تنظم حركة الطيران البريطانية، وسيصدر معلومات أخرى عند الضرورة.

وكانت وزارة النقل البريطانية حذّرت السبت من أن المجال الجوي البريطاني سيتعرض لإغلاق جزئي من الأحد حتى الثلاثاء بسبب سحابة الرماد البركاني. وقالت الحكومة إن مطارات لندن، بما فيها مطار هيثرو، الذي يعد أحد أكثر مطارات أوروبا نشاطاً، يمكن أن يتأثّر بالإغلاق.

وفي جمهورية أيرلندا، فإن مطار دبلن سيفتح حتى الساعة 18:00 ت غ، وكورك حتى الساعة 00:00 ت غ، وشانون حتى الساعة 22:00 ت غ، حسب هيئة الطيران الأيرلندية.

ولا تزال مطارات أيرلندا ويست ودونيغال وسليغو مغلقة. أما مطار كيري فمفتوح حتى الساعة 00:00 تغ، وغالواي حتى الساعة 13:00 تغ، ومطار وترفورد حتى الساعة 22:00 تغ. ولم تتأثّر الرحلات فوق شمال المحيط الأطلسي عبر الأجواء الأيرلندية.

وكانت الأجواء الأوروبية أغلقت لمدة أسبوع الشهر الماضي، عقب ثوران بركان أيسلندا، في أكبر إغلاق تشهده القارة منذ الحرب العالمية الثانية. وأغلقت تلك الأجواء خشية أن يلحق الرماد أضراراً خطرة في محركات الطائرات.