الرياض - إيلاف: تعد المملكة العربية السعودية أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم، ويتوقع أن ترفع إنتاجها من المياه المحلاة لتصل إلى 1.127 مليار متر مكعب خلال العام الجاري، وذلك في ظل استمرار المملكة باتخاذ التدابير الرامية إلى تحسين مستويات إمدادات المياه وتفادي التحديات المحتملة في قطاع الثروة المائية مستقبلاً. علاوة على ذلك، يتوقع أن تقوم المملكة باستثمار ما يصل إلى 1.3 مليار ريال سعودي هذا العام لتجديد محطات تحلية المياه القديمة، إضافة إلى مشاريع جديدة لتحلية المياه قيد الإنشاء في أنحاء المملكة كافة.

ويشكل quot;المعرض السعودي لتقنيات المياه 2010quot;، المعرض الدولي الثامن لتقنيات المياه ومحطات التحلية ولوازمها، منصة مركزية لعرض أحدث التقنيات والخبرات وأفضل الممارسات، التي من شأنها دعم الاستراتيجية المائية طويلة الأمد للمملكة العربية السعودية.

ويمثل المعرض، المقرر عقده خلال الفترة من 24 إلى 27 مايو/أيار الجاري في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، ملتقى لاختصاصيي الحلول المبتكرة والتقنيات الحديثة في مجال المياه، حيث يجمع العرض بالطلب ويستضيف سلسلة من الندوات وورش العمل والمؤتمرات، التي تناقش وتستعرض الحلول المطلوبة لمواجهة التحديات طويلة الأمد في مجال المياه في المملكة.

وأوضح خالد ضو، مدير quot;المعرض السعودي لتقنيات المياهquot; في quot;شركة معارض الرياض المحدودةquot; أن المعرض quot;يجمع عدداً كبيراً من أبرز المصنعين الدوليين والموزعين وموفري الخدمات المختصين، وذلك بهدف توفير عرض شامل لأحدث تقينات ومنتجات ومعدات إدارة المياه وأكثرها تطوراً. علاوة على ذلك، يستقطب المعرض عدداً من صناع القرار البارزين في هيئات المياه والشركات العالمية المتخصصة بغية خلق فرص جديدة للأعمال ومناقشة المشاريع الضخمة المحتملةquot;.

وأضاف ضو quot;تقوم محطات تحلية المياه بتوفير ما نسبته 70% من احتياجات مياه الشرب في المملكة وغالبية المراكز الحضرية والصناعية، لذلك تشكل تحلية المياه إحدى الموضوعات الرئيسة المطروحة على جدول quot;المعرض السعودي لتقنيات المياهquot;. كما قمنا بإعداد ندوات متخصصة وورش عمل ومؤتمرات ليشارك بها جميع المعنيين، بهدف تعزيز التعاون في مواجهة التحديات المائية المحتملة في المملكةquot;.

ويتميز quot;المعرض السعودي لتقنيات المياه 2010quot; بعرض أحدث الخدمات والمنتجات والمشاريع من كل من الشركات المحلية والعالمية. وتشمل المنتجات والخدمات التي سيتم تسليط الضوء عليها خلال الحدث أنظمة إدارة المياه وشبكات التوزيع وعدادات المياه وأنظمة تنقية المياه واستصلاح المياه والخزانات وأنظمة التحكم في حرارة المياه وكيماويات معالجة المياه والمضخات والفلاتر وأنظمة الإستشعار عن بعد ووحدات التناضح العكسي والصمامات وأجهزة القياس وإدارة مياه النفايات وأجهزة تحليل المياه ومعدات الفحص والإختبار وأنظمة التحكم المركزي ومحطات تحلية المياه وأنظمة تصريف المياه ومعالجة مياه النفايات السائلة والمجسات الإلكترونية وأنظمة قياس الرطوبة الجوية والأنابيب وتجهيزاتها.

ويعقد هذا الحدث بالتزامن مع quot;المعرض السعودي للكهرباء 2010quot;، المعرض الدولي الثالث عشر للهندسة الكهربائية وتوليد وتوزيع الطاقة، وquot;المعرض السعودي للإنارة 2010 ndash; المعرض الدولي العاشر لمعدات الإنارةquot;، وquot;المعرض السعودي للتكييف 2010 ndash; المعرض الدولي الحادي عشر للتكييف والتدفئة والتهوئة والتبريدquot;.