واشنطن: أعلنت شركة quot;جنرال موتورزquot; لصناعة السيارات الأميركية الاثنين عن تحقيقها أرباح بلغت 865 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري.

وكانت الشركة الأميركية قد حققت خسائر مقدارها ستة مليارت دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وقد تلقت quot;جنرال موتورزquot; العام الماضي مساعدات بلغت 50 مليار دولار من الحكومة الأميركية لإعادة هيكلتها، وتجنب الإفلاس، بسبب تأثّرها بالأزمة المالية العالمية. وتهدف الشركة حالياً إلى طرح أسهم إضافية كاكتتاب قبل نهاية العام، بهدف تخفيض نسبة ملكية الحكومة الأميركية لأسهمها.

وتمتلك الحكومة الأميركية الآن حصة تبلغ 61 % من الشركة، إلا أن quot;جنرال موتورزquot; ردت للحكومة الأميركية مبلغ 6.7 مليار دولار من هذه المساعدات والقروض خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وقد تلجأ إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى بيع حصتها في الشركة، من أجل استرجاع مبلغ 43 مليار المتبقية كديون على أكبر شركة لصناعة السيارات في الولايات المتحدة.

وتبرز أخبار اليوم نجاح جهود جنرال موتورز في سياسة خفض النفقات، التي تم على أثرها تخفيض ديونها، والاستغناء عن بعض العاملين، وغلق العديد من المصانع، وعدم الاستمرار في إنتاج الأنواع التي لا تحقق أرباحاً، مثل quot;هامرquot; و quot;سابquot; و quot;ساترنquot;، والاعتماد على أربعة أنواع أساسية هي quot;شيفروليهquot; و quot;بويكquot; و quot;جي أم سيquot; و quot;كاديلاكquot;، إضافة إلى الاستغناء عن خدمات 10 آلاف عامل في الربع الأخير من العام الماضي، حيث يبلغ عدد موظفيها حالياً 205 ألف شخص في أرجاء العالم، منهم 77 ألف في الولايات المتحدة.