جنيف: انتقدت المنظمة الدولية للنقل الجوي quot;آياتاquot; الثلاثاء إغلاق مطارات أوروبية، بسبب سحب الرماد البركاني، التي مصدرها أيسلندا، معتبرة أن النظام الحالي المعتمد على إغلاق المطارات لم يعد فعالاً.

وأوضح جوفاني بيزينياني المدير العام للمنظمة، التي تمثل 230 شركة طيران، تؤمن 93% من الرحلات التجارية، أن quot;النظام الأوروبي الحالي لاتخاذ قرار إغلاق المطارات لم يعد يعملquot;. وأضاف في بيان صحافي quot;فقدنا ثقتنا بقدرة الحكومات الأوروبية على اتخاذ قرارات فعالة ومناسبةquot;.

وأشار إلى أن quot;دولاً أخرى توصلت بالمعلومات نفسها إلى استنتاجات مختلفة بشأن إغلاق المجالات الجوية أو فتحهاquot;. ونظراً إلى أن quot;المشكلة لن تحلّ قريباًquot; دعت الهيئة الدولية للنقل الجوي الحكومات الأوروبية إلى تعديل الإجراءات المعتمدة quot;بسرعةquot; لجعلها قادرة على quot;تحديد المجال الجوي الذي ينتشر فيه الرماد البركاني، والسماح بتسيير عدد أكبر من الرحلاتquot;.

والاثنين، أدى إغلاق مطارات في شمال أوروبا إلى إلغاء ألف رحلة، ما ألحق خسائر كبيرة بشركات الطيران. وأدت سحابة الرماد البركاني إلى إغلاق مطارات في بريطانيا وأيرلندا وهولندا اعتباراً من الأحد.

وكان ثوران بركان في أيسلندا شلّ حركة الملاحة الجوية في أوروبا لأسبوع في منتصف نيسان/أبريل. وألغيت حينها أكثر من 100 ألف رحلة، وعلّق أكثر من ثمانية ملايين مسافر في المطارات.

وأكّدت آياتا في 21 نيسان/أبريل أن إغلاق المطارات ألحق ببعض شركات الطيران خسائر بقيمة 1.7 مليار دولار (1.26 مليار يورو).