دبي: أعلنت شركة دبي انترناشونال كابيتال quot;دي آي سيquot;، الذراع الاستثمارية لمجموعة دبي القابضة التابعة لحاكم دبي، الخميس أنها طلبت من دائنيها تأجيل سداد ديون تفوق قيمتها 1.25 مليار دولار، وتستحق في نهاية حزيران/يونيو، لمدة ثلاثة أشهر.

وذكرت الشركة، التي تملك استثمارات في شركات عالمية، مثل quot;اي ايه دي اسquot; الأوروبية لصناعة الدفاع والطيران وquot;سونيquot; اليابانية، أنها تقدمت quot;بطلب إلى الدائنين لتمديد بعض الديون المستحقة لمدة ثلاثة أشهر، حتى 30 أيلول/سبتمبر 2010quot;.

وتستحق ديون قيمتها 1.25 مليار دولار على quot;دي آي سيquot; بنهاية حزيران/يونيو، بحسب تقارير اقتصادية متطابقة، بينما يبلغ إجمالي ديون الشركة ضعف هذه القيمة تقريباً (2.45 مليار دولار).

وأوضحت الشركة في بيانها أن quot;التمديد سيسمح بتطبيق خطة متفق عليها، تكون على مدى أطول وتسمح لـquot;دي آي سيquot; بتعزيز قيمة أعمالها، بما يصبّ في مصلحة سائر الأطرافquot;.

وقالت متحدثة باسم الشركة لوكالة فرانس برس إن الطلب يشمل أيضاً ديوناً مستحقة بمبالغ أقل تستحق في فترة التمديد. وأكدت أن الشركة ستدفع كامل قيمة الفائدة عن فترة التمديد.

وتقدر ديون مجموعة دبي القابضة ككل بما بين 12 و15 مليار دولار، وكانت توقعات أشارت إلى إمكانية أن تطلب المجموعة إعادة جدولة جزء من ديونها على غرار مجموعة دبي العالمية.

يذكر أن quot;دبي العالميةquot; هزّت الأسواق في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، عندما طلبت تجميد استحقاقات ديونها لإعادة الهيكلة، وباتت المجموعة حالياً في المراحل النهائية من إبرام اتفاق مع الدائنين لإعادة جدولة ديون بحوالى 23.5 مليار دولار.

وتقدر ديون حكومة دبي والشركات المرتبطة بها، ومنها دبي العالمية ودبي القابضة، بما بين 80 ومئة مليار دولار، فيما تشير بعض التوقعات إلى أن حجم الديون قد يكون أكثر من ذلك.