تونس: افتتح رسمياً في العاصمة التونسية quot;بنك الزيتونةquot;، وهو أول بنك تجاري في البلاد يعمل طبقاً للشريعة الإسلامية. وتسعى هذه المؤسسة المالية، التي أسسها في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، رجل الأعمال ورئيس مجموعة quot;برنساس هولدنغquot; التونسي محمد الماطري إلى طرح عرض متكامل ومجدد للمنتجات والخدمات المصرفية الموجهة إلى مختلف طبقات المجتمع من مهنيين ومؤسسات طبقاً لمبادىء الشريعة الإسلامية.

وافتتح البنك ذي الطابع الهندسي المعماري التونسي في ضاحية الكرم الشمالية للعاصمة تونس محافظ البنك المركزي التونسي توفيق بكار ووزير المالية التونسي محمد رضا شلغوم ومؤسس البنك محمد الماطري وعدد كبير من رجال الأعمال والمهنيين في القطاع المصرفي.

وقال الماطري في تصريح صحافي بعد حفل الافتتاح إن تأسيس بنك إسلامي في تونس quot;حلم يتحققquot; مشيراً إلى أن هذه المؤسسة البنكية ستساهم في ترسيخ مفهوم جديد للمهنة المصرفية من خلال عرض منتوجات وأدوات مالية مستحدثة وخدمات مصرفية تتكامل مع البنوك الأخرى وموجة إلى الخواص والمهنيين والمؤسسات.

من جهته، أكد محافظ البنك التونسي أن هذا البنك الجديد سيثري النسيج المصرفي في تونس من خلال تنويع الخدمات المقدمة للمؤسسات التونسية وللعموم لتحويل تونس إلى قطب للخدمات المصرفية وساحة مالية إقليمية.

وأوضح بكار أن هذه المؤسسة التي quot;ستعمل وفق التشاريع التونسية في المجال المصرفيquot; ستقدم 30 منتوجاً جديداً، من خلال فتح أربعة فروع في مرحلة أولى، على أن يتم تعزيزها بفروع أخرى لاحقاً فى أرجاء تونس.

أما المدير العام لمصرف الزيتونة أبو حفص عمر النجعي فقد أكد أن quot;مصرف الزيتونةquot; quot;هو بنك شمولي يتعاطى كل الأنشطة التي تقوم بها البنوك التقليديةquot; مع تقديم خدمات مالية ومصرفية جديدة.

وقال إن البنك ينطلق في المرحلة الأولى بثمانية فروع تتوزع على العاصمة تونس ومدينتي سوسة وصفاقس، على أن يتم افتتاح 400 فرع أخرى بحلول عام 2014.