دبي - إيلاف: أعلن معهد حوكمة الشركات quot;حوكمةquot; وquot;اتحاد المصارف العربيةquot; الأربعاء عن إطلاق نسخة عام 2010 من جائزة quot;حوكمة واتحاد المصارف العربية لحوكمة المصارفquot;، التي تركز على تكريم ممارسات الحوكمة الرشيدة في القطاع المصرفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكان معهد حوكمة الشركات quot;حوكمةquot; وquot;اتحاد المصارف العربيةquot; قد أطلقا الدورة الأولى من الجائزة في عام 2007 بهدف تكريم الممارسات الجيدة للمصارف، التي تبذل جهوداً استثنائية لتحسين ممارسات الحوكمة، ولا تكتفي بتلبية الحد الأدنى من المتطلبات التنظيمية المفروضة عليها في مناطق عملها، إضافة إلى تسليط الضوء على الإنجازات المتميزة التي تجعل من هذه المصارف نموذجاً يقتدى به في المنطقة.

وتركز الجائزة، التي يمكن لكل المصارف في العالم العربي المشاركة فيها، إلى تقييم أداء المصارف وفقاً لخمسة معايير أساسية تتمثل في الالتزام بالحوكمة الرشيدة للشركات، وهيكلية وأداء مجالس الإدارة، وبيئة الضوابط والإجراءات، والشفافية والإفصاح، وحقوق المساهمين.

وأوضح الدكتور ناصر السعيدي، المدير التنفيذي لمعهد حوكمة أن quot;الشركات التي تسعى إلى الحفاظ على قدرتها التنافسية وتعزيز نموها تهتم بإصلاح ممارسات حوكمة الشركات لديها وتحقيق التميز، وأصبح هذا الاتجاه يحتل مرتبة متقدمة بين أولويات الشركات في الظروف الاقتصادية الحالية. وتعد المصارف في طليعة الساعين إلى تعزيز الآليات المؤسسية بما يسهم في تحسين الشفافية والمساءلة والنزاهة لدى الشركات العاملة في المنطقة.

وتهدف جائزة quot;حوكمة ndash; الاتحاد العربي للمصارفquot; إلى تكريم البنوك التي التزمت بتعزيز ممارسات حوكمة الشركات، وتسليط الضوء على القيمة الإضافية التي تحققها الحوكمة السليمة للشركاتquot;.

وأشار الدكتور السعيدي إلى أن نسخة عام 2010 من جائزة حوكمة واتحاد المصارف العربية قد حظيت مجدداً بدعم قادة القطاع وكبريات الشركات.

من جانبه، أكد الدكتور فؤاد شاكر، أمين عام اتحاد المصارف العربية أن quot;الاتحاد يولي اهتماماً كبيراً لتطوير ودعم المبادرات التي تسهم في حفز ودعم نمو القطاع المصرفي. وبما أن المصارف تلعب دوراً أساسياً في الاقتصاد الإقليمي، فمن الأهمية بمكان أن تكون قدوةً يحتذي بها الآخرون.

وكشفت طلبات المشاركة في الدورات السابقة من الجائزة أن المصارف في المنطقة حريصة على القيام بدور قيادي في الدعوة إلى إصلاح ممارسات الحوكمة وتنفيذها وتطويرها.

وتضم لجنة تحكيم الجائزة مجموعة من أبرز الخبراء العالميين في مجال الحوكمة، بمن فيهم آلان مكانتاير، الشريك في quot;برايسووترهاوس كوبرزquot;؛ وأندرو تشامبرز، الكاتب والخبير العالمي بشؤون الحوكمة؛ وكريس بيرس، الرئيس التنفيذي لشركة خدمات الحوكمة العالمية المحدودة.

وستتولى لجنة التحكيم دراسة كل الطلبات، وإعداد قائمة مختصرة تضم خمسة مصارف، ومن ثم ستجري اللجنة مقابلات مباشرة مع كل من المرشحين، ليتم اختيار الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، وسيتم إعلان النتائج في مأدبة العشاء التي تقام في اليوم الأول من المؤتمر السنوي الخامس لمعهد حوكمة، الذي يقام في نوفمبر/تشرين الثاني 2010.