قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض - إيلاف: وقّعت الشركة السعودية للكهرباء اتفاقية المشاركة فى ملكية شركة مشروع محطة الرياض 11 للإنتاج المستقل (شركة ضرماء للكهرباء) مع المطور تحالف شركتي (The GDF Suez) وquot;الجميحquot; (جي دي أف سويز) ومجموعة الجميح القابضة، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 7.920 مليون ريال، أي ما يعادل 2.111 مليون دولار أميركي.

كما وقّع الرئيس التنفيذي اتفاقية تنظيم العلاقة بين الشركاء في شركة المشروع، وستوقع الشركة في مرحلة لاحقة إتفاقية شراء الطاقة مع شركة ضرماء للكهرباء، حيث ستقوم الشركة السعودية للكهرباء بشراء كامل إنتاج شركة ضرماء لمدة 20 سنة.

صرح بذلك المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء بعد توقيع الاتفاقيتين، مبيناً أن شركة ضرماء للكهرباء هي شركة مساهمة (مقفلة) تم تأسيسها من قبل الشركة السعودية للكهرباء خاصة بالمشروع براسمال قدره 2 مليون ريال، وسيتم رفع رأسمالها لدخول المطور بنسبة 50% ليصبح 4 مليون ريال.

وأوضح الرئيس التنفيذي أن تكلفة المشروع ستساهم فيها quot;جي دي أف سويزquot; بنسبة 20%، ومجموعة الجميع القابضة بنسبة 15 %، وquot;سويجتزquot; بنسبة 15%، والشركة السعودية للكهرباء بنسبة 50%، وسيساهم في التمويل بنوك محلية وعالمية.

وأكد البراك أن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار خطط الشركة السعودية للكهرباء الخاصة بتنفيذ برنامج مشاركة القطاع الخاص في إنتاج الكهرباء، الذي يشتمل في مرحلته الأولى على ثلاثة مشاريع، هي مشروع رابغ للإنتاج المستقل ومشروع الرياض 11 للإنتاج المستقل، الذي تبلغ قدرته الإنتاجية 1730 ميغاواط، وسيكتمل المشروع في شهر مايو/أيار من عام 2013، ومشروع القرية للإنتاج المستقل بقدرة 2000 ميغاواط، وسيتم إنجازه في غضون السنوات الست المقبلة.