عصام المجالي من عمّان: بلغ حجم التداول في سوق العقار في الأردن خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2010 مليار و884 مليون دينار أردني تقريباً، بارتفاع بلغت نسبته 16% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2009.

ووفق أرقام دائرة الأراضي والمساحة الأردنية، بلغت إيرادات دائرة الأراضي والمساحة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 104.7 دينار أردني، بارتفاع بلغت نسبته %2 مقارنة بالفترة عينها من عام 2009، حيث جاءت مديرية تسجيل شمال عمّان في المرتبة الأولى بإيرادات بلغت 21.4 مليون دينار، ومديرية تسجيل عمّان في المرتبة الثانية بإيرادات بلغت 16.8 مليون دينار، تلتها مديريّة تسجيل أراضي غرب عمّان بـ 12.7 مليون دينار، ثم مديرية تسجيل جنوب عمّان بـ 10.7 مليون دينار، فيما جاءت مديرية تسجيل أراضي ناعور في المرتبة الخامسة بإيرادات بلغت 7.3 مليون دينار.

وجاءت الجنسيّة العراقية في مبيعات الأشهر الخمسة الأولى للعقارات الأردنية في المرتبة الأولى بمجموع 716 مستثمراً، والجنسيّة الكويتية في المرتبة الثانية بمجموع 355 مستثمراً، فيما جاءت الجنسية السعودية في المرتبة الثالثة بمجموع 133 مستثمراًً.

أمّا من حيث القيمة فقد جاءت الجنسيّة العراقية أيضاً في المرتبة الأولى بحجم استثمار بلغ 76 مليون دينار، بنسبة %63 من حجم القيمة السوقية لمبيعات غير الأردنيين، والجنسيّة اللبنانية في المرتبة الثانية بـ 5 مليون دينار، وبنسبة 5 %، تلتها في المرتبة الثالثة الجنسية السعودية بـ 5.8 مليون دينار، بنسبة 5 % أيضاً.

وجاءت الجنسيّة العراقية من حيث النسبة في مبيعات شهر أيار (مايو) في المرتبة الأولى بمجموع 131 مستثمراً، والجنسيّة الكويتية في المرتبة الثانية بمجموع 103 مستثمراً، فيما جاءت الجنسية السعودية في المرتبة الثالثة بمجموع 34 مستثمراًً.

أمّا من حيث القيمة فقد جاءت الجنسيّة العراقية أيضاً في المرتبة الأولى بحجم استثمار بلغ 10.7 مليون دينار بنسبة 55 % من حجم القيمة السوقية لمبيعات غير الأردنيين، والجنسيّة الكندية في المرتبة الثانية بـ 1.5 مليون دينار، تلتها في المرتبة الثالثة الجنسية السعودية باستثمار بلغ 1.1 مليون دينار، فيما جاءت رابعاً الجنسية السورية وبفارق بسيط وبحجم استثمار بلغ مليون دينار أردني.