لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية على إرتفاع لليوم الثالث على التوالي يوم الجمعة اذ انتعش سهم بي.بي مدعوما بتصريحات من الحكومة البريطانية وركز المستثمرون على بيانات ايجابية من الولايات المتحدة مما رفع أسهم البنوك.

وقادت أسهم البنوك مكاسب المؤشر اذ اخذ المستثمرون في الاعتبار بيانات أظهرت أن معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة تحسنت في أوائل يونيو حزيران الى أعلى مستوياتها في نحو عامين ونصف العام مع ظهور دلائل على استمرار الانتعاش الاقتصادي.

وارتفعت أسهم دويتشه بنك واتش.اس.بي.سي ويو.بي.اس بين 0.4 و3.3 بالمئة في حين قفز سهما بانكو سانتاندر وبي.بي.في.ايه الاسبانيين - اللذين تضررا بشدة بمخاوف بشأن وضع الديون في البلاد - 5.6 و7.2 بالمئة على الترتيب.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم كبرى الشركات الاوروبية مرتفعا 0.5 بالمئة عند 1018.87 نقطة ليسجل أعلى مستوياته في أسبوع. وارتفع المؤشر اثنين بالمئة هذا الاسبوع لكنه مازال منخفضا 8.4 بالمئة منذ بلغ ذروته في منتصف ابريل نيسان.

وارتفع سهم بي.بي ذو الثقل 7.2 بالمئة بعدما سجل أدنى مستوياته في 13 عاما يوم الخميس اذ رحب المستثمرون بدعم الساسة البريطانيين لشركة النفط العملاقة واشاروا الى امال أن توزيعات أرباحها قد يجري تأجيلها بدلا من خفضها.

ومازال السهم منخفضا نحو 40 بالمئة منذ ابريل عندما بدأ التسرب النفطي في خليج المكسيك.

وصعدت أسهم شركات النفط العملاقة الاخرى اذ زاد سهم رويال داتش شل 1.7 بالمئة في حين ارتفع سهم توتال 1.1 بالمئة.

وفي انحاء أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.6 بالمئة في حين صعد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.1 بالمئة.

وخالف مؤشر داكس الالماني اتجاه السوق ليغلق منخفضا 0.1 بالمئة.