قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: أكّدت شركة دبي إنترناشيونال كابيتال في بيان رسمي أن مجلس إدارتها قد تم حلّه في يناير (كانون الثاني) الماضي لتنفيذ خطة جديدة للحوكمة، من دون الإشارة إلى الأنباء التي نشرتها صحيفة بريطانية مفادها أن الرئيس التنفيذي للشركة سمير الأنصاري قد قدم استقالته.

وذكرت صحيفة التايمز البريطانية أن استقالة الأنصاري تعود للأداء الضعيف للشركة. يأتي إعلان دبي انترناشيونال بعد ستة أشهر من حل مجلس الإدارة، حيث كان يعتقد الجميع ويتعاملون مع الأنصاري على أنه الرئيس غير التنفيذي للشركة.

وأضاف بيان أن إدارتها تخضع حالياً للإدارة المباشرة من شركة دبي القابضة، لافتة إلى أن أن هذا التغيير لم يشمل اللجان الفرعية في الإدارة الخاصة بالاستثمار والتدقيق. يذكر أن دبي انترناشيونال كابيتال شركة تابعة لمجموعة دبي القابضة المملوكة من حكومة دبي.

وكان سمير الأنصاري يشغل في السابق منصب الرئيس التنفيذي للشركة، ثم انتقل ليتولى منصب رئيس مجلس إدارة الشركة.
ولم يلبث الأنصاري في منصبه كرئيس لمجلس إدارة دبي انترناشيونال، حتى تم الإعلان عن توليه منصب رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي، ليسدل الستار، ويتخلى الأنصاري عن منصبه في الشركة.

وكانت قيمة الأصول الخاضعة لإدارة دبي إنترناشيونال كابيتال قد بلغت في ذروة نشاط الشركة 8.5 مليار دولار، حيث تملّكت حصصاً في عدد من شركات عالمية كبرى، إلا أن هذه المحفظة تضررت كثيراً جراء الأزمة المالية العالمية.

وتشمل محفظة الاستثمارات الخاصة لدبي إنترناشيونال كابيتال حصصاً في quot;ترافلودجquot; وquot;ميرلن إنترتاينمنتquot; وquot;دونكاسترزquot; وquot;فاستن تكquot; وquot;ماوزرquot; وquot;ألاينس مديكلquot; وquot;ألماتيسquot;.

ويشغل الأنصاري حالياً منصب الرئيس التنفيذي لشركة شعاع كابيتال بدبي، بعدما حلّ محل رئيسها السابق إياد الدوجي. وكانت تسعى دبي إنترناشيونال بقيادة الانصاري إلى شراء ناديي ليفربول ونيوكاسل لكرة القدم الأندية.

وكانت دبي انترناشيونال قد طلبت من الدائنين نهاية مايو/أيار الماضي تمديد موعد استحقاقات بعض الديون لمدة ثلاثة أشهر حتى الثلاثين من سبتمبر/أيلول المقبل. ولدى دبي إنترناشيونال كابيتال قرض بقيمة 1250 مليون دولار يستحق في يونيو/حزيران، علماً أن إجمالي قروض الشركة يبلغ 2.5 مليار دولار.

وجاء هذا الإعلان بعد أسبوعين فقط من إعلانها العمل على إعادة تمويل قرض بـ 1.25 مليار دولار يستحق في يونيو الجاري، إضافة إلى متابعة تسديد خدمات ديون الشركة الأخرى بشكل طبيعي.