قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: قفزت أسعار الذهب الى مستويات قياسية جديدة قرب 1260 دولاراً للأوقية (الاونصة) يوم الجمعة مع استمرار اقبال المستثمرين على شراء المعدن النفيس كأداة استثمارية امنة.

وصعد سعر الذهب للمعاملات الفورية الي 1259.25 دولار للاوقية مقارنة مع 40 ر1243 دولار في اواخر التعاملات في سوق نيويورك يوم الخميس. وسجلت العقود الاجلة للذهب الامريكي للتسليم في اغسطس اب مستوى قياسيا أيضا بلغ 1260.90 دولار مرتفعة 12.20 دولار.

وبلغت مكاسب الذهب حوالي 15 بالمئة منذ نهاية 2009 مع استفادته من المخاطر التي تحيط بالديون السيادية في منطقة اليورو وتراجع اسعار الفائدة المصرفية الى مستويات منخفضة بشكل تاريخي والقلق بشان استقرار العملات الورقية.

وهبط الدولار الى أدنى مستوياته في ثلاثة اسابيع مقابل اليورو يوم الجمعة والي أدنى مستوى له في شهر امام الفرنك السويسري متعرضا لضغوط من بيانات امريكية مخيبة للامال ساعدت في دفع عوائد سندات الخزانة الامريكية الي أدنى مستوياتها في اسبوع.

ووضعت تلك المخاوف ضغوطا ايضا على السلع الاساسية مع هبوط سعر النفط بأكثر من دولار للبرميل يوم الجمعة بفعل علامات على ان الانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين -أكبر دولتين مستهلكتين للخام في العالم- ربما ليس بالسرعة التي كانت متوقعة. وتراجعت ايضا اسعار المعادن الصناعية.