عمّان: ارتفعت عائدات قطاع السياحة في الأردن بنسبة 3.31% في الربع الأول من العام الحالي، لتصل إلى حوالي مليار دولار، حسب ما أعلن مسؤول أردني الاثنين.

وأوضح مدير عام هيئة تنشيط السياحة نايف حميدي الفايز أن quot;القطاع السياحي حقق عائداً على الاقتصاد الوطني بلغت قيمته خلال الربع الأول من العام الحالي حوالي 700 مليون دينار (حوالي مليار دولار)quot;.

وأضاف في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية quot;بتراquot; أن quot;هذا العائد ارتفع بنسبة 3.31% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، متجاوزاً بذلك تداعيات الأزمتين المالية والاقتصادية العالميةquot;.

وبحسب الفايز، فإن quot;السوق العربي من أهم الأسواق للسياحة في الأردن، مثل لبنان وسوريا ودول الخليج العربي ومصر والمغرب العربيquot;. وأشار إلى أن quot;الهيئة تولي اهتماماً خاصاً لأسواق جديدة، مثل الهند والصين، وهى أسواق كبيرة تشكل مصدراً كبيراً ومهماً للسياحة العالمية، إضافة إلى قارة أميركا الجنوبيةquot;. وبيّن أن quot;موسم السياحة الرئيس في المملكة هو فصل الصيف لكونه الأكثر استقطاباً للسيّاح الأجانب والعربquot;.

ويشهد القطاع السياحي في الأردن نشاطاً متصاعداً خلال السنوات القليلة الماضية. وقالت وزيرة السياحة وآلاثار الأردنية مها الخطيب في الثالث من حزيران/يونيو من عام 2009 إن سبعة ملايين سائح زاروا الأردن في عام 2008 مقابل نحو مليون سائح في عام 1999.

وبلغ الدخل السياحي عام 2008 ملياري دينار (8.2 مليار دولار) مقابل 500 مليون دينار (700 مليون دولار) في عام 1999، بحسب الخطيب.

وتمثل السياحة المصدر الثاني للعملات الأجنبية في الأردن، بعد التحويلات المصرفية من المواطنين الأردنيين العاملين في الخارج. وفي الأردن عشرات المواقع السياحية، لاسيما مدينة البتراء الأثرية ومعبد جرش الروماني وصحراء وادي رم والبحر الميت وخليج العقبة. ويأتي السيّاح في الدرجة الأولى من أوروبا، تليها دول آسيا والمحيط الهادىء.