العقبة (الأردن): وقّعت شركة تطوير العقبة في مدينة العقبة الأردنية، مذكرة تفاهم مع كل من شركة Bouygues للمقاولات ومجموعة Bollore وشركة اتحاد المقاولين الأردنية (CCC) لتصميم ميناء العقبة الجديد وتمويل بنائه بتكلفة تصل إلى 540 مليون دولار.

وأشار رئيس مفوضية سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة محمد صقر، إلى أن مشروع نقل الميناء إلى المنطقة الجنوبية ينفّذ في آذار/مارس 2013، وتسلم أراضي الميناء القديم إلى شركة المعبر الدولية، التي تنفذ مشروع quot;مرسي زايدquot; بحسب الاتفاق معها.

وبيّن صقر أن الشركاء مشهود لهم بالكفاءة والخبرة الطويلة في عمليات الموانئ واللوجيستيات، وأكّد عمق العلاقات بين الأردن وفرنسا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة شادي رمزي المجالي في حديث لصحيفة quot;الحياةquot; اللندنية إن quot;مشروع الميناء الجديد يفتح مجالات واسعة امام منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ما يسهم في شكل فاعل في تطوير الاقتصاد الأردني في شكل عام، ويؤمن فرص عملquot;.

وأضاف أن نقل الميناء يخفف من ضوضاء الشاحنات داخل المدينة. وأكد التزام شركة تطوير العقبة الكامل بتنفيذ مشروع ميناء العقبة الجديد من دون تأخير، سواء بالتعاون المحتمل بين شركة تطوير العقبة والشركات المشار اليها، أو من خلال التنفيذ المباشر للمشروع من قبل شركة تطوير العقبة.

ويتألف مشروع الميناء الجديد من مرافق تضم أرصفة بضائع الدحرجة (الرول أوف رول) والبضائع العامة، وميناء الحبوب، إضافة إلى ميناء للخدمات البحرية، و يتوقع أن تصل التكلفة التقديرية للمشروع نحو 540 مليون دولار.