بروكسل: صادق الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، على قوانين جديدة صارمة، تخفض كل المكافآت، التي تمنح للمصرفيين والوسطاء الماليين، ابتداء من الأول من كانون الثاني/يناير 2011.

وبعد أشهر من المفاوضات بين حكومات دول الاتحاد والبرلمان الأوروبي في بروكسل، تقرر خفض وتجزئة كافة المكافآت التي تمنح أو تدفع في القطاع المالي في أوروبا.

ويعني هذا خفضاً كبيراً في الأموال التي تمنح على شكل مكافآت ودفعات مقدمة، بحيث يتم دفع 60% من قيمة المكافآت مستقبلاً، اعتماداً على أداء الشركة، بينما يتم حجب 40% من قيمة المكافأة لمدة ثلاث سنوات على الأقل، حسب نص القانون.

وقالت أرلين مكارثي، التي قادت المفاوضات في البرلمان، إنه quot;بعد عامين من الأزمة المالية العالمية، فإن هذه القوانين الجديدة الصارمة على المكافآت، ستغير ثقافة المكافآت، وتنهي الحوافز التي تدفع المصرفيين إلى المخاطرة المفرطةquot;.

وأضافت أن quot;ثقافة المخاطرة الشديدة والحصول على مكافآت على الأمد القصير أشاعت حالة من الفوضى في الاقتصاد العالمي، وقد دفع دافعو الضرائب الثمنquot;.

وأشارت إلى أن quot;الناس يريدون من البنوك أن تجعل من الاستقرار والاقراض أولويتها بدلاً من دفع المكافآتquot;. وأكدت أنه quot;خلال العامين الماضيين فشلت البنوك في تطبيق الإصلاحات، ولذلك فإننا نقوم بذلك نيابة عنهاquot;.