عصام المجالي من عمّان: أعلنت شركة المجمع الوطني المتكامل للصناعات وبني ياس للاستثمار والتطوير الإماراتية، عن شراكة إستراتيجية جديدة بينهما.

تمنح هذه الشراكة ما نسبته 15% من مجمل رأسمال شركة المجمع الوطني المتكامل للصناعات لشركة بني ياس للاستثمار والتطوير، لتكون نسب الشراكة موزعة بـ %57 لشركة مجمع الشرق الأوسط الأردنية، و28% للشركة الوطنية القابضة الإماراتية، مُضافاً إليها حصة بني ياس للاستثمار والتطوير.

تأتي هذه الشراكة الاستراتيجية في وقت قاربت فيه شركة المجمع الوطني المتكامل للصناعات على استكمال المرحلة النهائية للمشروع، المتمثلة في تدشين خطوط الإنتاج، وبدء عمليات الإنتاج التجريبية بعد استيراد كميات من المواد الخام ذات مواصفات خاصة وجودة عالية.

وتعتبر شركة بني ياس للاستثمار والتطوير، التي تأسست عام 2005، من أهم الشركات العربية المعنية بالاستثمار والتطوير والتنمية، وتهدف بذلك إلى لعب دور محوري في التطوير العقاري، والارتقاء والتميز بأعلى المستويات. وخلال فترة قصيرة أثبتت شركة بني ياس جدارتها في إطلاق وتبني عدد من الاستثمارات الكبيرة، حيث تملك الشركة حالياً عدداً من المشاريع المهمة، وعلى رأسها مشروع بوابة الشرق في منطقة بني ياس في إمارة أبوظبي، الذي يبلغ إجمالي استثماره 3 مليار درهم. إلى جانب مشاريع سكنية أخرى في إمارة أبوظبي، وسلسلة من المشاريع في كل من مصر والعراق وسوريا.

ويُعد المجمع الوطني المتكامل للصناعات، الذي يبلغ حجم استثماره الأولي 200 مليون دولار، وشُيد بدعم تقني عالي المستوى، أضخم مُنشأة متكاملة لصناعة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية المنزلية في الشرق الأوسط، والتي تُقام على مساحة 200 ألف متر مربع في العاصمة الأردنية.

وأُقيم المجمع الوطني المتكامل للصناعات، وتم التخطيط لإنتاجه، بناء على دراسات حثيثة قام بها فريق العمل، بينت أن حجم استهلاك الأسواق الرئيسة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يصل إلى أكثر من 17.5 مليون وحدة من ثلاجات وغسالات ومكيفات. وقد تم وضع الاستراتيجيات العملية التي تُمكن من الاستحواذ على 3% من هذه حجم هذه الأسواق مع السنة الرابعة لتشغيل المصانع، في الوقت الذي تُقدر به الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمصانع إلى 700 ألف وحدة كهربائية وإلكترونية في المناوبة الواحدة في السنة الواحدةquot;.

تجدر الإشارة إلى أن حجم مبيعات شركة المجمع الوطني المتكامل للصناعات السنوية تُقدر بــ 300 مليون دولار أميركي، 95 % منها ستكون في الأسواق التصديرية، مما يساهم في رفد الصادرات الأردنية وتنمية عجلة الاقتصاد.

ومن المنتظر أن تنطلق أعمال المجمع الوطني المتكامل للصناعات وإنتاجه التجريبي خلال الشهر المقبل، وذلك بعد استكمال خطوط الإنتاج في كل المصانع واستيراد المواد الخام اللازمة، حيث ستعمل مصانع المجمع وفق مبدأ التصنيع المتكامل، وهو ما يُعرف باللغة الصناعية (CKD)، إذ سيتم تصنيع المكيفات والغسالات والثلاجات بما يصل إلى 95% من المنتج داخل مصانع المجمع.

ومن شأن مبدأ التصنيع هذا أن يُساهم في تحسين كفاءة رأس المال العامل، وتقليل الكلف وفترات التوريد وأية مصاريف أخرى. ومن المفترض أن تقوم شركة المجمع الوطني المتكامل للصناعات بطرح عدد من العلامات التجارية المملوكة لها، التي تشمل منتجاتها كافة، بحيث يضمن سهولة اختراق أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحرية تامة. ومن خلال الدراسات السوقية الميدانية التي قام بها فريق العمل، تمكن المجمع من معرفة متطلبات هذه الأسواق واحتياجات المستخدمين بها، التي ستنعكس على مواصفات المنتجات الكهربائية والإلكترونية المنزلية.