مسقط: أعلنت شركة quot;جنرال إلكتريك GEquot;، المسجلة في بورصة نيويورك بالرمز (NYSE: GE)، عن فوزها بعقود تصل قيمتها الإجمالية إلى نحو 300 مليون دولار، لتزويد توربينات غازية من طراز 6FA متطورة وخدمات طويلة الأمد إلى مشروع محطة صلالة المستقلة للكهرباء والمياه، في خطوة تهدف إلى دعم النمو الاقتصادي الكبير الذي تشهده منطقة ظفار جنوبي سلطنة عُمان.

وتقع المحطة في منطقة طاقة في صلالة، على بعد نحو ألف كيلومتر جنوب غرب العاصمة مسقط، وستبلغ طاقتها الإنتاجية 445 ميجاواط من الكهرباء و15 مليون جالون يومياً من المياه المحلاة، لتساهم بدور أساسي في تلبية الطلب المتنامي على مصادر الطاقة وموارد المياه النظيفة في المنطقة.

وبهذه المناسبة قال بوب وايتلو، المدير التنفيذي من quot;الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياهquot;: quot;شهدت الأعوام الماضية نمواً كبيراً في الطلب على موارد الطاقة والمياه في منطقة ظفار. ويلعب مشروع محطة صلالة المستقلة للمياه والكهرباء دوراً في غاية الأهمية في الخطط التنموية والاستثمارية الرامية إلى دعم النمو الاقتصادي والاجتماعي في السلطنةquot;.

وسيتم بيع المياه والكهرباء المنتجة في المحطة بموجب اتفاقية شراء مدتها 15 عاماً تنفذها quot;الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياهquot; و quot;شركة سيمكورب صلالة للطاقة والمياهquot; المملوكة بنسبة 60% من قبل شركة quot;سيمكورب للمرافقquot; و40% من قبل quot;مؤسسة عُمان للاستثمارquot;.

ومن جانبه قال جوزيف أنيس، رئيس GE Energy في الشرق الأوسط: quot;يعكس مشروع محطة صلالة المستقلة للمياه والكهرباء مدى التزامنا بتوفير حلول تقنية متطورة وخدمات تساهم في دعم جهود سلطنة عُمان والمنطقة عموماً في مجال تلبية الطلب المتنامي على موارد الطاقة والمياه، التي تعتبر من العوامل الرئيسية للنمو والازدهار الاجتماعي والإرتقاء بمستوى المعيشةquot;.

وأضاف أنيس: quot;يعكس المشروع، التوجه العالمي إلى دمج منشآت إنتاج الطاقة والمياه في موقع واحد، حيث يحتل هذا التوجه أهمية خاصة في منطقة الشرق الأوسط التي تشهد معدلات نمو سكاني وصناعي أسرع مما هو الحال في عدد كبير من مناطق العالم. وبفضل خبرتنا الطويلة وحلولنا المتطورة في هذا المجال، فإن ذلك يمكننا من تقديم كافة أشكال الدعم اللازم لنمو مشاريع الطاقة والمياه في مختلف أنحاء العالمquot;.

وبموجب العقود الجديدة ستزود GE المشروع بخمسة توربينات غازية من طراز 6FA، والمزودة بتقنيات خاصة طورتها GE للحد من انبعاث الغازات الضارة. كما وقعت الشركة أيضاً اتفاقية خدمات تعاقدية لمدة 15 عاماً مع المشروع، ستقوم GE من خلالها بتزويد قطع الغيار وخدمات التصليح والصيانة في الموقع إضافة إلى خدمات الأداء لمولدات التوربينات الغازية والمعدات المرافقة. ولدى GE اليوم اتفاقيات خدمات بما فيها الخدمات التعاقدية في أكثر من 600 موقع لمشاريع ومنشآت حول العالم.

ويساهم مشروع صلالة في تعزيز وجود تقنيات التوربينات الغازية من طراز F التي طورتها GE ضمن مشاريع الطاقة والمياه في الشرق الأوسط. كما يعكس المشروع مميزات توربينات 6FA المتعددة الوظائف والتي تتميز بمرونة عالية في العمليات التشغيلية، والتي تم استخدامها في العديد من التطبيقات في مختلف أنحاء العالم وسجلت حتى اليوم أكثر من مليوني ساعة تشغيل في 30 دولة حول العالم. وفي يونيو 2009، أضافت GE إنجازاً جديداً إلى سجلها الحافل بالنجاحات، مع شحن التوربين رقم 100 من طراز 6FA لتشغيله ضمن مشروع للطاقة في روسيا.

ويساهم مشروع محطة صلالة المستقلة للمياه والكهرباء في تعزيز حضور GE في عُمان ومنطقة الشرق الأوسط عموماً، حيث تم حتى اليوم تركيب أكثر من 1000 توربين غازي طورته GE في المنطقة، توفر أكثر من 70 جيجاواط من الطاقة الكهربائية.