الرياض: حافظت الشركة السعودية للكهرباء على تصنيفها الائتماني -AA، الذي حصلت عليه حسب تقييم مؤسسة فيتش العالمية للتصنيفات الائتمانية.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء بالنيابة المهندس صالح بن محمد العنيزان في تصريح له أن الشركة تمكنت من الحفاظ على معدل التصنيف الإيجابي، الذي حصلت عليه العام الماضي، في الوقت الذي أكدت فيه مؤسسة فيتش العالمية للتصنيفات الائتمانية تصنيفها للشركة عند مستوي-AA، مؤكدةً المكانة التي تتبوأها الشركة السعودية للكهرباء لكونها المنتج الرئيس للطاقة الكهربائية، والمشغل الرئيس لشبكتي النقل والتوزيع في المملكة العربية السعودية.

وقال إن التصنيف يظهر العلاقة المتينة بين الشركة والحكومة على المستوى القانوني والتشغيلي والإستراتيجي، من خلال دعم الدولة للشركة بمنحها قرض حسن بمبلغ 15 مليار ريال سعودي لمدة 25 سنة، مع استمرار الدولة بالتنازل عن حصتها في الأرباح لمدة عشر سنوات مقبلة.

وبيّن المهندس العنيزان أن مؤسسة فيتش العالمية قوّمت الإصدار الأخير لصكوك الشركة السعودية للكهرباء لعام 2009 عند مستوي AA-، مما يعكس قوة ومتانة مركز الشركة المالي، وتمتعها بالدعم المتواصل والمستمر من الحكومة، وهو ما يعزز قدرتها المستقبلية في الحصول على احتياجاتها التمويلية، رغم تباطؤ الاقتصاد العالمي.