أبوظبي: وقّع مديرعام وزارة المالية في الإمارات يونس حاجي الخوري بالأحرف الأولى على اتفاقية مع هونغ كونغ، يتجنب بموجبها البلدان الازدواج الضريبي على السلع والخدمات، وتساهم في حرية حركة رؤوس الأموال، إنطلاقاً من الحرص الدائم على تعزيز العلاقات المالية لدولة الإمارات العربية المتحدة مع مختلف دول العالم.

وأوضح بيان صحافي صادر من وزارة المالية أن هذه الخطوة تأتي في إطار دعم الانفتاح الاقتصادي العالمي من خلال حرية انتقال عوامل الإنتاج وزيادة الفرص الاستثمارية المتاحة وتشجيع عمليات الاستيراد والتصدير، إضافة إلى تنمية التجارة وتطوير الصادرات، مما يؤدي إلى دعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتنمية الشراكة بينهما.

واعتبر مدير عام الوزارة أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار الجهود التى تبذلها وزارة المالية لتوطيد التعاون الاقتصادي والاستثماري لدولة الإمارات مع دول العالم كافة، وتعزيز المناخ الاستثماري والتنمية الاقتصادية، لما في هذه الاتفاقيات من تأثيرات إيجابية على حماية وضمان الاستثمار والتعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول.

وأشار إلى أن دولة الإمارات استحوذت على 54 % من حجم صادرات هونغ كونغ إلى أنحاء منطقة الشرق الأوسط كافة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2009، حسب بيان لمجلس تنمية تجارة هونغ كونغ.

يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد أبرمت 52 اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي مع الدول، شملت 9 دول عربية، و43 دولة أجنبية، كما إن الوزارة قد وقّعت بالأحرف الأولى على 15 اتفاقية، يجري استكمال إجراءات التوقيع النهائي عليها.