واشنطن: واجهت شركة النفط البريطانية العملاقة بريتيش بتروليوم / بي.بي / مخاوف جديدة بشأن التسرب في بئر النفط المتفجرة في خليج المكسيك لكنها حصلت على موافقة مباشرة من الحكومة الأميركية للإبقاء على الغطاء الذي جرى تركيبه على البئر مؤخراً.

وأفاد مسئولون حكوميون أنه ظهرت إشارات حول إمكانية وجود تسرب للنفط والغاز من موضع آخر غير رأس البئر التي جرى إغلاقها بغطاء مثبت بإحكام منذ الخميس الماضي لكن هذا التسرب لم يصل لمستوى من الخطورة حتى الآن يجعل من الضروري إلغاء العملية برمتها.

وقال مسئول الحكومة الأمريكية عن العملية الأدميرال ثاد ألين في بيان اليوم إن مسئولي الحكومة أجروا محادثات هاتفية مع خبراء بي بي ليلة أمس الأحد وفي وقت مبكر من اليوم الاثنين لمناقشة اكتشاف تسرب بالقرب من البئر مع ملاحظة محتملة لغاز الميثان أعلى البئر.

وفي حال وجود تسرب خطير من شأنه أن يؤكد واحدة من أسوأ مخاوف الحكومة الأميركية وشركة بي بي بأن هناك أكثر من موضع للتسرب في البئر الذييقع تحت المياه.

وقالت الشركة إنها تأمل في استخدام الصمامات الجديدة المحكمة لمنع النفط من التسرب حتى توقف التدفق بشكل دائم.

وقال دوج ساتليز كبير مسئولي التشغيل بالشركة في بيان صحفي في ولاية تكساس أمس الأحد إن الاختبارات على أنبوب طوله أربعة كيلومترات من قاع البحر إلى خزان النفط أسفرت عن مؤشرات مشجعة وستتواصل لأجل غير مسمى.

وحذر من أنه إذا كانت هناك مشكلات ولم يتحمل البئر مقاومة الضغط سيتعين إعادة فتح التسرب وضخ النفط المتسرب داخل صهاريج ، مضيفا أنه يجب اتخاذ قرارات حول ذلك على أساس يومي ..فلا يريد أحد أن يرى مزيدا من البترول يتسرب في خليج المكسيك. من الآن فصاعدا ليس لدينا هدف محدد لإعادة فتح البئر.