لندن: نقل عن وزير الطاقة البريطاني كريس هوهن اليوم الجمعة ترجيحه الشديد أن تواجه بريطانيا أزمة في الطاقة في غضون السنوات العشر المقبلة، مما سيجعل اقتصادها عرضة quot;لضربات شديدة جداًquot;.

وفي مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز، قال هوهن إن بريطانيا تواجه خطر أن تصبح عرضة لارتفاعات حادة في أسعار النفط بالقدر نفسه الذي تعرضت له قبل اكتشاف الحقول النفطية الكبيرة في بحر الشمال في أواخر عقد السبعينات من القرن الماضي.

وأضاف قائلاً quot;العالم الذي ندلف إليه لن يكون عالماً يبقى فيه سعر النفط ثابتاً عند 80 دولاراً للبرميل إلى الأبد أو ثابتاً عند 150 دولاراً إلى الأبد. بل سيكون عالماً سنواجه فيه ارتفاعات كبيرة جداً في أسعار النفط، سيكون لها قدرة هائلة على إلحاق صدمات بالاقتصاد المحلي والاقتصاد العالمي، تماماً مثلما فعلت في السبعينات والثمانيناتquot;.

ونقلت الصحيفة عن هوهن قوله إن الاستثمار بكثافة في تحسين كفاءة الطاقة والمصادر المتجددة للطاقة هو السبيل الوحيد لتفادي مثل هذه الصدمات.

وأكد أن ما يقلقه هو quot;أننا ننتقل من عالم تعتمد فيه المملكة المتحدة على الطاقة المستوردة في تلبية 27 % فقط من حاجاتنا إلى عالم سترتفع فيه تلك النسبة إلى نطاق من 46 % إلى 58 % في غضون 10 سنواتquot;.