دبي: قال تجار اليوم الاثنين إن طلب التجزئة على الذهب في دبي وأبوظبي ارتفع بنحو 10 % في يوليو (تموز)، مع هبوط أسعار المعدن النفيس، وزيادة دخل المستهلكين المتاح للإنفاق على المجوهرات عن العام الماضي.

وذكر تاجر مجوهرات في سوق الذهب القديم في دبي quot;حدث الهبوط في أسعار الذهب في الوقت نفسه الذي قدم فيه السياح إلى دبي، لذا فإن ذلك ساعد حقيقة على صعود الطلبquot;.

وتشكل مبيعات التجزئة الجزء الأكبر من الطلب على الذهب في منطقة الخليج، لأن سوق الاستثمار لا يزال في طور النمو. ولا توجد أرقام رسمية شهرية في الإمارات، وما تجمعه رويترز يتم الحصول عليه من تجار في أسواق الذهب.

وبلغ الذهب في السوق الفورية نحو 1182.00 دولاراً للأوقية اليوم الاثنين، منخفضاً من المستوى القياسي المرتفع عند 1248.95 دولار للأوقية، الذي سجله في منتصف مايو/ أيار، حينما شجعت المخاوف بشأن ديون منطقة اليورو على الاستثمار في الذهب كملاذ آمن.

وأوضح تاجر مجوهرات في أبوظبي أن quot;السوق تعافت بدرجة كبيرة، ويرجع ذلك بشكل رئيس إلى هبوط الأسعار، حيث يرى المستهلكون في المستويات الحالية فرصة جيدة لشراء المجوهراتquot;. وارتفع الطلب العالمي على المجوهرات بشكل عام في الربع الثاني من العام 43 % على أساس سنوي إلى 470.7 طن بحسب مجلس الذهب العالمي.

وقال تقرير لمجلس الذهب العالمي إن الطلب تحرك بشكل رئيس بفعل الأسواق غير الغربية، حيث عدل المستهلكون توقعاتهم للأسعار. وأضاف التقرير أن الإمارات كانت من بين الأسواق التي حققت أداء قوياً، حيث ارتفع الطلب على الذهب 29 % في الربع الثاني من 2010 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وسجلت السعودية أيضاً ارتفاعاً في الطلب بلغ 29 %. ويتوقع التجار تباطؤ مبيعات الذهب مجدداً بعد النصف الأول من أغسطس/ آب مع مجيء شهر رمضان.