عمّان: اختتمت في عمّان الأربعاء اجتماعات المؤتمر الأول لتفعيل وتحسين الاقتصاد العربي المشترك، بدعم إنشاء الاتحاد الجمركي العربي وتوحيد التعرفة الجمركية لكل الدول العربية.

وأوصى البيان الختامي للمؤتمر، الذي نظمه المكتب الإقليمي لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب، بإنشاء هيئة عليا للتخطيط الاستراتيجي العربي، تتبع لجامعة الدول العربية، وتكون توصياتها بمثابة قرارات موجبة للتخطيط الاستراتيجي لمستقبل التجارة الخارجية العربية، كما دعا إلى تفعيل الخريطة الاستثمارية الموحدة، التي أعدها مجلس الوحدة الاقتصادية العربية على مستوى الدول العربية كافة.

وأهاب البيان بتوحيد المواصفات القياسية لكل الدول العربية وإصدار شهادة المصدر العربي الموحد والتحول إلى نظام الاقتصاد التصديري (الإنتاج من أجل التصدير)، وترشيد الواردات العربية ووضع خطة موحدة للتجارة العربية.

وأكد بيان المؤتمر على أهمية تسهيل الإجراءات الخاصة بتأشيرات السفر للدول العربية، تمهيداً لإلغائها وتوحيد إجراءات المرور بين كل الدول العربية، إلى جانب أهميّة إنشاء شركات عربية مشتركة للاستيراد والتصدير والنقل البحري والسياحة والسفر، إضافة إلى إنشاء بنك عربي استثماري، وآخر مركزي موحد للدول العربية.

وأوصى المشاركون في المؤتمر بضرورة إعادة تأهيل العمالة العربية بما يتوافق مع احتياجات السوق العربية من خلال برامج تدريبية فنية وإدارية، ويتولى اتحاد المصدرين والمستوردين العرب التنسيق لإعداد هذه البرامج في ما بين الدول العربية كلها.
وطالب المشاركون، الذين يمثلون 17 دولة عربية، بتعزيز التعاون بين اتحاد المصدرين والمستوردين العرب ومكاتب التمثيل التجاري، بهدف تفعيل التعاون التجاري والاستثماري والاقتصادي بين الدول العربية وتحقيق أهداف الاتحاد.

وكان المشاركون في المؤتمر، قد بحثوا على مدى يومين، سبل تحسين حجم التجارة البينية العربية، وكيفية إزالة المعوقات التي تحول دون تحسينها، وفتح أسواق عربية جديدة، ووضع سياسة تكاملية بين كل القطاعات الاقتصادية العربية.

يذكر أن اتحاد المصدرين والمستوردين العرب هيئة عربية دولية تأسست عام 2005 بهدف تنمية وتطوير التبادل التجاري بين الدول العربية وتسهيل انسياب السلع ذات المنشأ العربي.