الرياض: لم ينفّذ تهديد سعودي بوقف خدمات التراسل الفوري (مسنجر) على هواتف بلاك بيري على الفور اليوم الجمعة، إذ لا يزال بإمكان مستخدمي بلاك بيري في المملكة الدخول على الخدمة.

وقال مصدر قريب من المفاوضات بين شركة ريسيرش إن موشن quot;ار.اي.امquot; المصنعة لبلاك بيري وهيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السعودية لرويترز ليل الخميس إن المحادثات أحرزت تقدماً.

وأضاف المصدر quot;أظهرت الشركة الخميس درجة من المرونة، لم تبدها خلال الشهور الثلاثة الماضية. يحدث تقدم. بدأنا مناقشة الأمور الفنية للنظم الجديدةquot;.

ومع ذلك، توقع المصدر أن يطبق الحظر اليوم الجمعة، كما نص مرسوم أصدرته هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السعودية في وقت سابق هذا الأسبوع. ولم يرد المسؤولون في الهيئة على طلبات بالتعقيب.

وتعد السعودية أكبر سوق لار.اي.ام في الشرق الأوسط، إذ يبلغ عدد مستخدمي بلاك بيري في المملكة 700 ألفاً. وتقول الحكومة السعودية إن الحظر لدواعي الأمن القومي. وتخضع quot;ار.اي.امquot; لضغوط، كي تفتح شبكتها شديدة التأمين أمام التدقيق الحكومي، فيما يطالب عدد متزايد من الدول بالوصول إلى البيانات المشفرة التي ترسل عبر الجهاز، متذرعة بالمخاوف الأمنية.

وعبّرت كل من الهند والسعودية والإمارات عن مخاوف متشابهة، تتركز كلها حول الوصول إلى البيانات التي ترسل عبر بلاك بيري. وأوردت صحيفة الحياة في نسختها على شبكة الانترنت اليوم الجمعة في تقرير لم تحدد مصدره أن ار.اي.ام ربما تحلّ المشكلة السعودية من خلال وضع خادم في المملكة للتعامل مع بعض الاتصالات المشفرة عبر شبكة بلاك بيري.