جاكرتا (أندونيسيا): نفت الحكومة الأندونيسية الخميس أن تكون عازمة على تعليق الوصول إلى بعض هواتف بلاك بيري المتعدد الخدمات، كما قررت السعودية والإمارات خلال الأيام الأخيرة.

ووصف الناطق باسم وزارة الاتصالات غاتوت ديوا بوتو معلومات صحافية نشرت الخميس حول احتمال تعليق بعض خدمات بريد بلاك بيري الالكتروني بأنها غير صحيحة.

وصرح لفرانس برس quot;ليس صحيحاً أننا نستعد لمنع خدمات بلاكبيري في أندونيسيا، إننا فقط نأمل أن يفتح مركزاً للتواصل في أندونيسيا، كي لا ترسل المعلومات إلى كنداquot;، حيث مقر الشركة المصنعة له quot;ريسيرتش إن موشنquot; (ار آي ام).

وأوضحت الوزارة في بيان أنها quot;لا ترى ضرورة في تعجيلquot; تطبيق السياسة نفسها التي طبقتها الإمارات. ويحظى هاتف بلاك بيري برواج كبير في الأرخبيل، الذي يعد 235 مليون نسمة، وحيث يبدو أن هناك 1.2 مليون من تلك الهواتف تقدم خدمات حسب الإحصائيات المهنية.

وأعلنت السعودية الثلاثاء أنها ستعلق اعتباراً من الجمعة خدمات بلاك بيري غداة تعليقها في الإمارات، واعتبر البلدان أن خدمات هذا الهاتف، التي تحظى بقدر كبير من التشفيرات، تنتهك قوانينها. كذلك أعربت الهند عن قلقها على أمنها.

واعتبر مساعد المدير العام لشركة quot;ار آي امquot; الكندية مايك لازاريدس الأربعاء في حديث نشرته صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; أنه لا يتصور أن تمنع الحكومات تشفير الاتصالات، مؤكداً أن quot;ذلك سيؤدي إلى إغلاق (الاتصالات) على الشركات والمصارف والانترنتquot;.