الكويت: قال تقرير اقتصادي متخصص صدراليوم أن الأسواق الأميركية والأوروبية شهدت حالة من الانخفاضات اثرت على أسعار الأسهم بفعل البيانات الاميركية التي أظهرت تراجعا في الوظائف بالولايات المتحدة في شهر يوليو الماضي ليكون التراجع للشهر الثاني على التوالي.

وذكر التقرير الأسبوعي للمجموعة الدولية للوساطة المالية في رصده لحركة أسواق المال العالمية الذي صدر هنا اليوم ان وزارة العمل الاميركية اعلنت يوم امس عن تراجع الوظائف غير الزراعية باكثر مما كان متوقعا في يوليو اذ انخفضت 131 ألفا مما اوجد حالة من عدم الثفة في استثمارات الاسهم.

واضاف ان حالة عدم الثقة دفعت الى توجه المستثمرين نحو الذهب كملاذ امن الاسبوع الماضي مما دفع اسعار العقود الاجلة للذهب في السوق الاميركية الى الارتفاع للجلسة الثامنة على التوالي وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 1205.15 دولار للاوقية.

وبين التقرير أن الأسهم الأميركية أغلقت على انخفاض نهاية الأسبوع الماضي بعد بيانات الوظائف مع الغاء مزيد من الوظائف المؤقتة التي كانت مرتبطة بالاحصاء السكاني في حين سجل معدل التوظيف في القطاع الخاص زيادة أقل من المتوقع الامر الذي يشير الى ضعف الانتعاش الاقتصادي.

وبالنسبة للأسهم الأوروبية فقد أشار التقرير الى أنها هوت لتسجل أدنى اغلاق لها في أسبوع منخفضة عن مستوى مقاومة رئيسي بعد بيانات الوظائف الأمريكية حيث تراجع مؤشر (ستوكس يوروب600) لاسهم البنوك 1.2 في المئة وانخفض سهم (دكسيا) 4.7 في المئة بعد ان اعلن البنك الفرنسي البلجيكي عن ارباح الربع الثاني دون التوقعات.

كما تراجع مؤشر (فاينانشال تايمز 100) البريطاني 0.6 في المئة بينما انخفض مؤشر (داكس) الالماني 1.2 في المئة وهبط مؤشر (كاك 40) الفرنسي 1.3 في المئة.

وبين التقرير أن أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الاميركي هبطت لليوم الثالث على التوالي وكانت حركة التداول متقلبة.

وحد الهبوط العام للدولار وتراجعه مقابل اليورو من تراجع النفط حيث بلغ سعر عقود النفط الخام الاميركي لشهر سبتمبر عند التسوية بنهاية التعامل في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 80.70 دولار للبرميل منخفضا 1.31 دولار أو 1.6 في المئة بعد ان جرى تداوله في نطاق 80.04 دولار و82.67 دولار.

وأشار التقرير الى أن عقود الخام الاميركي الأسبوع بقيت على صعود اذ ارتفعت 1.75 دولار أو 2.21 في المئة عن سعر التسوية يوم الجمعة الماضي وهو 78.95 دولار رغم التراجعات في الاسعار التي حصلت في نهاية تداولات الاسبوع الماضي.

أما بالنسبة لأسعار المعادن الثمينة فأوضح التقرير ان سعر عقود الذهب لتسليم ديسمبر عند التسوية في قسم (كومكس) من بورصة نيويورك التجارية بلغ 1205.30 دولار للاوقية مرتفعا ستة دولارات.