القاهرة: أكد مسؤول كبير في إيرباص لصناعة الطائرات أن الشركة ماضية في طريقها للفوز بطلبيات لشراء أكثر من 50 طائرة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هذا العام، في الوقت الذي تنتعش فيه الصناعة بعد تباطؤها في 2009.

وتنمو أعمال شركات الطيران في المنطقة منذ العام الماضي، بعدما أضرت الأزمة الاقتصادية العالمية بالصناعة، وأجبرت بعض الشركات على العدول عن خططها التوسعية. وقال حبيب فقيه رئيس إيرباص في الشرق الأوسط لرويترز في القاهرة يوم الأحد quot; التجربة تظهر أن الانتعاش السريع يكمن هناك، وهو أسرع من المتوقعquot;. وأضاف quot;حركة السفر تنمو، والطلب يتجددquot;.

وثمة سباق محتدم بين إيرباص ومنافستها الأميركية بوينغ لتحقيق مبيعات من شركات الطيران في الشرق الأوسط، التي تشهد نمواً متسارعاً، ولديها شهية كبيرة لشراء الطائرات المصممة للرحلات الطويلة الأعلى ربحية، مع سعيها إلى تأسيس مراكز نقل عالمية.

وحصلت إيرباص، التي تتخذ من مدينة تولوز الفرنسية مقراً، وهي وحدة من مجموعة الطيران والفضاء والدفاع الأوروبية اي.ايه.دي.اس على طلبيات لشراء 40 طائرة من شركات طيران شرق أوسطية العام الماضي، وتوقع مسؤولو الشركة في يناير/ كانون الثاني أن تبلغ الطلبيات في 2010 ما بين 40 و50 طائرة.

لكن التوقعات غدت أكثر إشراقاً منذ ذلك الحين، وحصلت إيرباص بالفعل على 48 طلبية هذا العام، بالرغم من تأثر هذا التفاؤل بإلغاء شركة دبي لصناعات الطيران الأسبوع الماضي طلبيات بقيمة ثلاثة مليارات دولار. وذكر فقيه أن إيرباص كانت تعمل على أساس افتراضين بشأن طلبيات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هذا العام، أحدهما تصور متحفظ يتوقع طلبيات لحوالي 50 طائرة، والآخر أكثر تفاؤلاً، إذ يتوقع طلبيات لما بين 70 و80 طائرة.

وقال quot;أعتقد أنه مازال أمامنا فرصة لتحقيق شيء ما بينهماquot;. وأضاف أن إلغاءات دبي لصناعات الطيران quot;جزء من النمط المعتاد لشركات التأجير. كانوا طموحين وقد عدلوا توقعاتهمquot;.

وقلل فقيه من أهمية قرار شركة طيران الخليج الناقلة الوطنية البحرينية بتغيير بعض طلبياتها من الطائرات عريضة البدن إلى طائرات نحيفة البدن.

وأشار فقيه إلى أنه quot;من حيث حجم الأعمال، فالأمر سيان بالنسبة إليناquot;. وأضاف quot;لا إلغاء، إنه تغيير لأنواع الطائرات، فقد غيروا مثلاً من طائرات ايه320 إلى ايه319، والبعض إلى ايه321.quot; وتلقت إيرباص طلبيات لشراء 105 طائرات من طراز ايه380 العملاق من المنطقة، وسلمت 11 طائرة منها حتى الآن. وقال فقيه إن إيرباص مازالت تستهدف مزيداً من العملاء.

وتابع قائلا quot;هناك في المنطقة شركتان أو ثلاث شركات طيران قد تستوعب بسهولة الطائرة ايه380. من بينها مصر للطيران والخطوط الجوية العربية السعودية. لا أستبعد قدراً من الاهتمام من هاتين الشركتينquot;.