باريس: أعلنت شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات اليوم الخميس أن الركود الاقتصادي انتهى من وجهة نظرها، بعدما فازت بطلبيات مؤكدة قيمتها 13 مليار دولار في معرض فارنبورو الجوي.

وأكدت إيرباص أنها ستتجاوز الطلبيات المستهدفة في 2010، وقالت إنها تدرس زيادة جديدة في الإنتاج لتلبية زيادة الطلب.

وأوضح جون ليهي مدير المبيعات في مؤتمر صحافي بعد سلسلة من الصفقات معظمها مع شركات تأجير طائرات أن quot;السيولة عادت إلى السوق، وعادت الرحلات الجوية إلى السوق، وعاد نمو الناتج المحلي الإجماليquot;. وتابع يقول quot;يبدو أننا قد تجاوزنا الأزمة، ولذا نشهد نمواً قوياًquot;.

وأشار ليهي إلى أن إحصاءات شركات الخطوط الجوية تظهر أن رحلات الدرجات الممتازة بدأت تتعافى، بعدما شهدت تباطؤاً خلال الأزمة المالية. وأضاف quot;تراجعت حينما أقيل مسؤولون في بنوك استثمارية ومحامون. لكنهم عادوا للعمل مجدداً، وتطير الطائرات كاملة العدد مرة أخرىquot;.

ولفت توم أندرز الرئيس التنفيذي لإيرباص إلى أن شركته ستبيع أكثر من 400 طائرة في 2010 مقارنة مع مبيعات مستهدفة سابقة تصل إلى 300 طائرة. وذكر أندرز وليهي أن إيرباص، وهي إحدى وحدات مجموعة اي.ايه.دي.اس الأوروبية، تدرس زيادة جديدة في إنتاجها من الطائرات ذات الممر الواحد، وربما تزيد أيضاً إنتاج الطائرات عريضة البدن.

ورأت شركات عدة شاركت في معرض فارنبورو أن هناك علامات إيجابية في السوق، لكن المؤشرات الاقتصادية تبدو متباينة.